لم أجد خلافاً يُذكر بين المؤرِّخين والمحدِّثين في أنَّ والدة الإمام زين العابدين(ع) هي السيدة شهربانويه أو شهربان من بنات يزدجرد وقد تُسمَّى بشاه زنان وقد تمَّسى باسمٍ عربيٍّ كسلافة...
وأمَّا النقولات التي ذكرت أنَّ للإمام الرضا (ع) أولاداً من الذكور خمسة أو ستة أو اثنين فهي مراسيل لا يصحُّ الاحتجاج بها بعد منافاتها للروايات الواردة عن الإمامين (ع) والمشتملة...
وقد اختُلقت لغرض الحطِّ من مقام أهل البيت (ع) الذين أذهب اللهُ عنهم الرجس وطهَّرهم تطهيرا.
والواضح من الروايات أنَّ الإمامة ووصية الرسول (ص) هي محور الاستنصار وكانت فدك مدخلاً كما يتضح ذلك من رواية سليم بن قيس ، وكذلك ما رواه الشيخ الصدوق في الخصال...
نعم وقفتُ على روايةٍ صحيحة السند أوردها الشيخ الصدوق في العيون وفي الأمالي وفي كتاب مَن لا يحضره الفقيه قال كما في العيون: حدَّثنا محمد بن موسى بن المتوكل (...
هذه الرواية الواردة في واحدٍ من كتبنا المعتبرة صريحة في أنَّ الحسن والحسين (ع) ومن معهم مكلَّفون بحمل مؤخَّر السرير وأنَّ مقدَّمه لا يحمله أحد من البشر من هذا العالم...
قنفذ الذي ورد في العديد من الروايات والأخبار أنَّه السبب المباشر لمقتل السيدة فاطمة بنت الرسول (ص) فهو الذي -كما في الاحتجاج- ألجأها إلى عضادة باب بيتها، فدفعها فكسر ضلعاً...
وعلى أي تقدير فإنَّه يكفي لترجيح عدم الكسر بالمعنى المتبادر هو النفي الصريح الوارد في موثقة زرارة ورواية أبان، وأما الروايات التي عبَّرت بالكسر -فمع قطع النظر عن ضعف سندها-...
أورد ذلك ابنُ شهراشوب في المناقب قال: "وكان الحسنُ أوصى يجددُ عهده عند جدِّه، فلمَّا مضى لسبيله غسَّله الحسينُ وكفَّنه وحمله على سريره، فلمَّا توجَّه بالحسن إلى قبر جدِّه (ص)...
هذا الخبر ساقطٌ عن الاعتبار حتى على مباني العامَّة في الجرح والتعديل ويكفي لسقوطه أنَّ راويه هو إسماعيل بن راشد وهو مجهول الحال لم يذكره علماء الجرح والتعديل بتوثيق، هذا...
فمثل هذا الفاسق الذي لم يعرف طعم الإيمان وقد اجترح أعظم موبقة في تاريخ الإسلام بقتله سيد الشهداء بعد الحسين (ع) لا يستحقُّ الحفاوة والإكرام، ولهذا أعرض النبيُّ (ص) بوجهه...
لم يصح أنَّ المخذول عبد الرحمن بن ملجم أخزاه الله تعالى قد تمَّ التمثيل بجثَّته قبل قتله أو بعده، نعم أورد ذلك بعضُ مؤرِّخي العامَّة إلا أنَّ الواضح من هذه...
إنَّ الكثير من المؤرِّخين نقلوا عن الإمام الحسن (ع) أنَّه خرج للصلاة بصحبة أبيه (ع) إلى المسجد فكان حاضرًا في المسجد حين وقوع الحادثة بمقتضى هذه النصوص، فمِن ذلك ما...
ثم إنَّ هنا قرينةً عامَّة وسيَّالة تُوجبُ الارتياب في صدق هذه الرواية والروايات المشابهة وهي أنَّ المؤرِّخين والمحدِّثين قد جرتْ عادتهم -كما هو واضحٌ للمتابع- على التوهين والتقليل من شأن...
لم يصح في شيءٍ ممَّا ورد عن أهل البيت (ع) أنَّ النبيَّ الكريم (ص) قد اشتغل أجيرًا لأحدٍ في رعي الأغنام، نعم ورد ذلك في طرق العامَّة كما في صحيح...
فنقلُ هاجر وإسماعيل (ع) إلى مكة الشريفة لم يكن عن طلبٍ من السيِّدة سارة والرعاية لمشاعرها، فإنَّه يكفي لو كان ذلك هو السبب أنْ يُحوِّل إبراهيم(ع) السيدة هاجر وابنها إلى...
ليس بين الروايتين تنافٍ، فإنَّ نهيَ الإمام الصادق (عليه السلام) -بحسب الرواية الأولى- لابنه الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) عن منازعة أخيه عبد الله في دعواه الإمامة كذبًا، لا...
الفقرة المذكورة واردة في زيارةٍ لأمير المؤمنين (ع) مأثورةٍ عن الإمام الصادق (ع) وقد أورد هذه الزيارة الشيخ محمد بن جعفر المشهدي (رحمه الله) في كتاب المزار، وكذلك أوردها السيد...
إنَّ إرضاع السيِّدة حليمة السعديَّة للنبيِّ الكريم (ص) من القضايا التأريخيِّة المُتسالَم عليها بين المسلمين، وقد نصَّت عليها مصادرُ الفريقين، فلا موجب للتنكُّر لها، نعم يُمكن التوقُّف أو النفي لبعض...
إنَّ الإمام الهادي (ع) بقيَ تحت الإقامة الجبريَّة في سامراء أكثر من عشرين سنة إلى أنْ استُشهد، فكان هو المقصود بالإقامة الجبريَّة، وأمَّا الإمام العسكري (ع) فكان معه بصفته من...
فإذا كان هؤلاء الملائكة الكرام هم أعوانُ عليٍّ (ع) على تغسيل الرسول (ص) فأيُّ حاجةٍ إلى أنْ يستعين بمَن يقلِّبه من البشر. ثم أنَّ الرواية واضحة في أنَّ المأذون له...
المعروف بين الإماميَّة أنَّ الإمام الباقر (ع) قد استُشهد بعد أنْ دسَّ إليه هشامُ بن عبد الملك السُّمَّ، وقيل إنَّ الذي دسَّ إليه السُّمَّ إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك،...
لو كان الإمام (ع) بدينًا بمعنى السمنة الظاهرة لكان معروفًا بهذه الصفة خصوصا وأنَّ السمنة في مثل زمانه وبيئته المناخيَّة والاجتماعية كانت حالةً نادرة لا تكاد تتفق للرجال، فلو كان...
وخلاصة القول: لو ثبت أنَّ الشيخ أبا القاسم بن روح قد تمَّ حبسُه -وهو غير مُستبعَد- فإنَّه لم يثبت أنَّ مدَّة الحبس قد امتدَّت لخمسة أعوام وإلا لاشتهر ذلك وذاع،...
نعم لا ريب في أن الإمام المنتظر (ع) هو من تصدى لتغسيل والده الإمام العسكري (ع)، ويكفي لإثبات ذلك الروايات العامة التي استفاض نقلها عن أهل البيت (ع) والتي أفادت...
وأورد العامة روايات عديدة أخرى بعضها في صحيح البخاري ومسند أحمد صريحة في تخيير الرسول (ص) بين البقاء إلى أمد وبين الرحيل إلى ربه جل وعلا فاختار الرحيل إلى الرفيق...
إن هذه الدعوى ساقطة وغير قابلة للإثبات العلمي، فليس في الروايات ولا في تاريخ التشيع بل ولا في التاريخ العام للمسلمين ما يصلح لإثبات هذه الدعوى، نعم ورد نص واحد...
يصح شيء مما ورد في ذلك بل القرائن المتظافرة مقتضية للاطمئنان بأن هذه الدعوى مختلقة ومكذوبة على ابن عباس رضوان الله عليه، فمضافا إلى ضعف أسانيد الروايات المشتملة على هذه...
فبعد أن راجت الفرية التي إختلقتها اليهود على زكريا (ع) في أوساط بني إسرائيل توعده سفهاؤهم وأشرارهم بالقتل فطاردوه فإختبأ في جوف جذع شجرة كبيرة فدلهم على موضع إختبائه إبليس...
وأما ما ورد من ان السيدة فاطمة (ع) أسقطت جنينها بعد وفاة الرسول (ص) نتيجة حدث مؤلم وقع بعيد وفاة النبي (ص) فهو لا ينافي ان السيدة كانت أول اهل...
أما من قتل الخليفة عثمان فقد ذكر المؤرخون وأصحاب السير من العامة انهم جمع من أهل مصر وآخرون من أهل العراق وفيهم جماعة من أهل المدينة المنورة، وكان قد حرض...
الافتخار بما هو صدق جائز مطلقًا إذا لم يترتب عليه إهانة مؤمن أو إيذاؤه، وهو في الحرب على أعداء الله تعالى راجح لرجحان التمظهر بمظهر العزة أمام الكافرين والذي هو...
وأما التوصيف (بغريب الغرباء) فلم نجد له ذكرا أيضا في الروايات ولا في الزيارات المخصصة للإمام الرضا (ع)، نعم وصفت بعض الزيارات الإمام الحسين (ع) بغريب الغرباء إلا انه لا...
وعلى أي حال فما وقفنا عليه من الروايات التى يمكن الاستشعار منها بتزوج الامام المهدي (ع) في عصر الغيبة وان له ذرية هو ما رواه الشيخ الطوسي (رحمه الله) في...
هي السيدة مارية بنت شمعون القبطية، وهي إحدى نساء النبي (ص)، وهي أم ولده إبراهيم (ع) وهي الوحيدة التي أنجبت له بعد السيدة خديجة (ع) وهي التي نزل القرآن بتطهيرها...
لم يكن الامام عليٌّ (ع) مؤيِّداً لقتل عثمان بل ولا راضياً بل كان قد بذل كلَّ جهد من أجل أنْ تتجاوز الأمَّة الفتنة بغير قتل عثمان، فهو أكثر مَن بذل...
وأما انه "يروم أمرا لايدركه" فهو بمعنى انه يطمح في أمر لايصل إليه، والمراد من الامر الذي كان يتأمله ويطمح إليه هو الخلافه، وقد أخبر الامام (ع) انه لايصل إلى...
هذه القضية وقعت لموسى (ع) قبل ان يبعث رسولا إلى فرعون وقومه، وقد كانت بلاد مصر التي هي مسقط رأس موسى (ع) يقطنها بنو إسرائيل والأقباط، فموسى (ع) ينحدر من...
وقع الخلاف بين المؤرخين في اسم أبي طالب والد الإمام علي (ع) فذكر بعضهم أن كنيته هي اسمه وقد أفاد الحاكم النيسابوري في المستدرك: أنه قد تواترت الأخبار بأن أبا...
فالمتعيَّن أنَّ عليَّاً (ع) بصعوده على منكبي الرسول الكريم (ص) قد تمكَّن واقعا من أنْ يتناول السماء بيده، وتلك كرامةٌ لرسول الله (ص) أولاً ولوصيِّه عليٍّ (ع) ثانيا. وأما كيف...
نعم لم يكن أحد من الرجال الأجانب يرى وجه فاطمة (ع) وهذا أمر متسالم عليه عندنا، ويؤكد ذلك ما ورد حتى في كتب العامة عن الحسن البصري بسند وصف بالحسن...
حديث شقِّ الصدر ورد في طرق العامة ولم يرد في طرقنا، وحاصل ما ورد في هذا الحديث أن جبرئيل أو بعض الملائكة شق صدر النبي (ص) واستخرج من قلبه علقة...
الأول: حمزة بن عبد المطلب عم النبي الكريم (ص) فهو أخوه من الرضاعة لأنهما ارتضعا من ثويبة أمة أبي لهب، وقيل إن حمزة ارتضع أيضا من حليمة السعدية، فإذا صح...
الصلح الذي وقع بين الإمام الحسن (ع) ومعاوية من الضرورات التاريخية فلن تجد مؤرخا ولا محدثا من مؤرخي ومحدثي المسلمين إلا وهو يذكر الصلح ويكفي في ذلك ما يرويه محدثوهم...
كثيرا ما نسمع من بعض خطباء المنبر الحسيني بأن الحسنان (عليهما السلام) دخلا الدار في اليوم الذي استشهدت فيه الزهراء عليها السلام فلم يسمعا أنينها
الحسن المجتبى (ع) هو أحد من نزلت فيهم آية التطهير وآية المباهلة وآية المودة وسورة الدهر وهو من الثقلين اللذين خلفهما رسول الله (ص) في أمته وأمر بالتمسك بهما وأخبر...
وأما لماذا لقب الإمام (ع) بالرضا رغم ان كل الأئمة (ع) مرضيون عند الله وعند رسوله (ص) فجوابه ان "الله تبارك وتعالى سماه الرضا" ولذلك كان يسمى بالرضا منذ ولادته،...
وأما رسالة الحقوق فهي نتاج غير مسبوق، إذ لم يؤثر عن أحد من العلماء أو الفلاسفة في الحضارات التي سبقت الإسلام انه كتب رسالة مستقلة في الحقوق، هذا وقد بلور...
تزوج النبي (ص) بالسيدة خديجة قبل المبعث بخمسة عشر سنة، وكان عمره آنذاك خمسا وعشرين سنة وبقيت في عهدته إلى ان توافاها الله تعالى بعد المبعث النبوي الشريف بعشر سنين،...
ولم نجد فيما وقفنا عليه من كتب التأريخ والسيرة النبوية على تفصيل لترجمة بحيرا الراهب، وكل ما تذكره كتب التاريخ والسيرة وكذلك الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) عن هذا...
الروايات المذكورة وإن كانت صريحة في المنع عن ذكر الإمام الحجة (ع) باسمه إلا أنه لا يمكن البناء على حرمة ذكر اسمه الشريف مطلقا بقرينة الروايات الكثيرة المعبرة عن أن...
وردت في طرقنا روايات بعضها معتبر سندا مفادها ان عمر بن الخطاب تزوج من السيدة أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (ع) إلا أن الزواج لم يكن عن رضى...
وردت في أمالي الطوسي في المجلس الحادي عشر الحديث 59 والمجلس الأربعين الحديث الثاني عن أبي عبدالله (ع) عن آبائه (ع) قال: كان أمير المؤمنين ذات يوم جالسا بالرحبة والناس...
الرواية التي تشير إليها رواها الشيخ محمد بن يعقوب الكليني عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن علي بن رئاب عن أبي عبيدة وزرارة جميعا...
ورد في الكافي بسند صحيح عن الحلبي عن أبي عبد الله (ع) قال: "أتى العباس أمير المؤمنين (ع) فقال: يا علي إن الناس اجتمعوا أن يدفنوا رسول الله (ص) في...
ولعله الأشهر أن رسول الله (ص) وصف عليا (ع) بيعسوب المؤمنين، واليعسوب بحسب مدلوله اللغوي هو أمير النحل، فهو ملاذ النحل وهو الذي تجتمع النحل حوله وعنده، ثم أن العرب...
الظاهر أنه لم يختلف أحد من العلماء والمؤرخين في أن يوم ولادتها كان في العشرين من شهر جمادى الآخرة، فقد أفاد ذلك الشيخ المفيد في كتابه مسار الشيعة وكذلك الشيخ...
إبليس ليس من الملائكة وإنَّما كان من الجنّ وقد صرَّح القرآن الكريم بذلك في سورة الكهف قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ...
أما مولد الرسول الكريم (ص) فقد أفاد الشيخ المفيد والشيخ الطوسي إلى أنه وقع في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول واستندا في ذلك إلى خبر اسحاق العلوي العريضي...
لقد ظهرت عند ولادة النبي الكريم (ص) وبعده وحين مبعثه وبعده كرامات هي أبلغ من ولادة الإمام (ع) في جوف الكعبة الشريفة ورغم ذلك فإنها لم تحدث ثورة وعي وصحوة...
1- الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب وهو الإمام الأول من أئمة أهل البيت (ع) كما نص على ذلك القرآن الكريم والسنة الشريفة. 2- وُلد (ع) في اليوم...
الإمام أبو محمد الحسن بن علي العسكري هو الإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت (ع) كما دلت على ذلك الروايات الكثيرة والمعتبرة الصادرة عن الرسول الكريم (ص) وأهل بيته...
بادر رسولُ الله (ص) بعد الهجرة إلى بناء الدولة الإسلاميَّة في يثرب بعد أنْ أطلق عليها أسم المدينة وذلك عبر مجموعة من الوسائل: 1- بناء المسجد. 2- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار....
ولد الإمام (ع) في المدينة المنورة في النصف من ذي الحجة وقيل في الثاني من شهر رجب وقيل في الخامس من شهر رجب سنة 212هـ وبقي في كنف والده الإمام...