المقالات القرآنية

بقلم: سماحة الشيخ محمّد صنقور

مجموع مقالات القسم: 412

معنى قوله تعالى: ﴿وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى﴾

الاحتمال الأول: أنَّ المراد من الضلال هو المقابل للهداية -في أعلى مراتبِها- لصراطِ الله القويم، وعليه فمفاد الآية -بناءً على هذا الاحتمال- هو أنَّ الهداية التي أنتَ عليها ليست ذاتية...

إعراب: ﴿وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ﴾

قوله تعالى: {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ} ليس معطوفاً على قوله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ} بل هو جملة معترضة، فالواو ليست عاطفة بل هي للاعتراض، وكلمة المقيمين مفعول به على الاختصاص والمدح أي أنّها...

معنى قوله تعالى: ﴿وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ﴾

المراد من الوهن هو الضعف المقابل للقوَّة، وقوله تعالى: ﴿وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ﴾ حالٌ من الأم أي حملته الأمُّ حال كونها ذات وهنٍ وضعف أو تكون كلمة "وهنا" مفعول مطلق لفعل...

الاستثناء في قوله: ﴿إِلَّا مَنْ ظَلَمَ﴾ ألا ينفي العصمة عن الأنبياء

وخلاصة القول: إنَّ الآية لا تصلحُ دليلاً على نفي عصمة الأنبياء (ع) وذلك لعدم ظهورها في أنَّ قوله: ﴿إِلَّا مَنْ ظَلَمَ﴾ استثناءٌ متَّصل من المرسَلين، فهي تحتمل أكثر من معنى،...

معنى قوله تعالى: ﴿فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ﴾

معنى قوله تعالى: ﴿فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا﴾ هو أنَّه (ع) صيَّرهم قطعاً أو حُطاماً فامتحت بفعله الصورة التركيبية لكلٍّ منهم، فالجُذاذ مشتقٌّ من الجذَّ والذي هو بمعنى كسر الشيء وتفتيته، ويقال لفُتات...

الإرادة في آية التطهير تكوينيَّة

وحيث إنَّ آية التطهير لم تُعلِّق إرادة إذهاب الرجس والتطهير لأهل البيت على شيء فذلك يقتضي أنَّ الإرادة تكوينيَّة، فآية التطهير -كما هو ثابت بالتواتر- نزلت وحدها وهي خالية عن...

﴿وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ﴾ لا ينفي الأمر بالاقتداء بالأنبياء

فمعنى قوله تعالى: ﴿فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ﴾ هو الأمر بالاقتداء بالهداية الإلهيَّة، على أنَّ الذي لا ريب فيه أنَّ الهداية التي كان عليها الأنبياء(ع) هي الهداية الإلهيَّة ولذلك فكلُّ أحدٌ فهو مأمورٌ...

معنى قوله تعالى: ﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ ..﴾

ومعنى: ﴿قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ﴾ هو أنَّكم يا معشر الجنِّ قد استهويتم الكثير من الإنس وأضللتموهم وصيَّرتموهم ضمن دائرتكم كما يُقال استكثر الأميرُ من الأتباع يعني عمل على تكثيرهم وجمَعَ حوله...

معنى قوله تعالى: ﴿وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ﴾

المشهور ظاهراً بين المفسِّرين أنَّ المراد من مَفَاتِح الْغَيْبِ هي خزائن الغيب، وعليه تكون مفاتح جمع مَفتح بفتح الميم فهو الذي يُستعمل بمعنى الخزينة أو المخزن، وقد استعمل القرآن -ظاهرا-...

معنى قوله تعالى: ﴿لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ﴾

وعلى أيِّ تقدير فإنَّ مفاد الآية هو أنَّ كلَّ نبأ أخبر الله تعالى عن وقوعه فإنَّ له -حتماً- ظرفاً سيقع عنده وفيه، وسوف يعلمون حينذاك بصدق ما أنبأ الله تعالى...

المراد مِن ظاهر الإثم وباطنِه

ولا يرد على هذا الاحتمال ما ثبت من أن الله تعالى لا يُحاسب الإنسان على ما يخطر في نفسه من خواطر فإنَّ ذلك صحيح إلا أنَّ ثمة أفعالا اختياريَّة للقلوب...

الاستعاذة من الحاسد إذا حسد وليس مطلقاً؟

ومن ذلك يتَّضح أنَّ شعور الحاسد بالحسد لا شرَّ فيه على المحسود ليُستعاذ منه، نعم يترتبُ ضررٌ على المحسود إذا انساق الحاسد وراء شعوره بالحسد فقام ببعض الأفعال المضرَّة والمؤذية...

معنى قوله تعالى: ﴿بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ﴾

البنان هي الأصابع أو هي أطراف الأصابع المعبَّر عنها بالأنامل، والبنان جمعٌ مفرده بنانة. وقوله تعالى: ﴿نُسَوِّيَ بَنَانَهُ﴾ أي بنان الإنسان، فالضمير المتصل بكلمة بنان ترجع إلى الإنسان المذكور في...

معنى قوله تعالى: ﴿وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ﴾

فمعنى الاستعتاب هو الاسترضاء أي طلب الرضى، ومعنى المُعتَب هو مَن قُبل استعتابه فصار مرضيَّاً عنه بعد أنْ كان مسخوطاً عليه، فقوله: ﴿فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ﴾ معناه فما هم من...

معنى قوله تعالى: ﴿بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ﴾

الأَشِر اسم فاعل يُوصف به المتكبِّر المتعالي من أشِرَ بمعنى بطِر وتجبَّر واستكبر، ويُوصف المتكبرِّ بالأشِر إذا أُريد مِن وصفه بذلك المبالغة في اتِّصافه بالاستكبار والاستعلاء، كما يُقال لشديد الذكاء...

معنى قوله تعالى: ﴿يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ﴾

ومفاد الآية هو تشبيه الذين كفروا بالغنم حين يُصوِّت عليها الراعي، فهي تسمع نداء الراعي ودعاءه لها ولكنَّها لا تفقه معناه، وكذلك الذين كفروا يسمعون كلام الرسول (ص) ولكنَّهم لا...

معنى: ﴿طَيْرًا أَبَابِيلَ﴾

والمتحصَّل أنَّ المراد من الآية المباركة هو أنَّ الله تعالى أرسل على جيش أبرهة الحبشي الذي جاء لهدم الكعبة المشرَّفة طيوراً على هيئة أسرابٍ متفرِّقة يعقبُ بعضها بعضاً أي أنَّها...

معنى قوله تعالى: ﴿يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ﴾

معنى يصَّدعون يتفرَّقون، وأصل الكلمة يتصدَّعون فأُبدلت التاء -تاء التفعُّل- صاداً وأُدغمت في الصاد الأصليَّة فصارت يصَّدعون، والمعنى اللُّغوي للتصدُّع هو التشقُّق، ومنه قوله تعالى ﴿وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ﴾ لأنَّها تنشقُّ...

الحجرات: من مظاهر التقديم بين يدي الله ورسوله (ص)

المظهر الأول: أنْ يتبنَّى المسلمُ رأياً أو يتَّخذَ موقفاً أو يعتمد مسلكاً في شأنٍ من الشؤون ويكون ذلك الرأيُ أو ذلك المسلكُ المعتمد مناقِضاً لما عليه الشريعة فذلك من التقديم...

﴿لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾ لماذا لم يقل الظالمون؟

الفعل " نال" من الأفعال التي يكون إسنادها إلى الفاعل كإسنادها في المعنى للمفعول به فالشيء الذي نلتَه فقد نالك فلك أن تجعل الشيء فاعلاً للفعل "نال" ولك أنْ تجعل...

معنى الآية: ﴿وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ﴾

فبناءً على الاحتمال الأول يكون مرجع كلا الضميرين في قوله: ﴿إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ﴾ وقوله: ﴿قَبْلَ مَوْتِهِ﴾ عائداً على عيسى المسيح (ع) ويكون مفادُ الآية هو أنَّه ما من أحدٍ من...

معنى إرسال الشياطين ﴿تَؤُزُّهُمْ أَزًّا﴾

فالآية المباركة تقول إنَّ الله تعالى أرسل الشياطين على الكافرين أي أطلقهم فلم يحبسهم عنهم، وهذا على خلاف ما يفعلُه تعالى مع المؤمنين فإنَّه يحبس الشياطين عنهم. وهو تعالى إنَّما...

معنى الصَغار في قوله: ﴿حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾

فليس معنى قوله تعالى: ﴿وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾ أنَّهم يُعطُونَ الجزيةَ وهم أذلاء محتقرون بل المراد من ذلك -كما استظهر العلامة الطبأطبائي وغيره- وهم مقرُّون بالخضوع لقوانين الدولة وأحكامِها وأعرافها بمعنى أنَّهم...

منشأ تعدُّد التسمية لسوَر القرآن

وقد تسمَّى السورة بلحاظ أهمِّ المضامين التي اشتملت عليها كسورة التوحيد مثلاً وسورة المنافقون وسورة القدر، وقد تسمَّى السورة بلحاظ قصةٍ اشتملت عليها كسورة البقرة مثلاً وسورة المائدة وسورة الكهف،...

معنى قوله تعالى: ﴿فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا﴾

هو أنَّ المُعرِض عن الله والجاحدَ لوجوده والمنكرَ لربوبيته يكون تعلُّقه متمحِّضاً بالدنيا لا يرجو غيرها لذلك يشتدُّ حرصُه على أن يتنعَّم فيها بأقصى ما يُتاح له، فهي الفرصة السانحة...

قراءة ﴿إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ بالتخفيف أو التشديد؟

وهذه الرواية كذلك مرسلة، إذ لم يذكر العيَّاشي (رحمه الله) طريقه إلى الحسين بن خالد، فهي فاقدة للاعتبار، وعليه فلم يثبت بطريقٍ معتبر عن أهل البيت (ع) أنَّ قراءة: ﴿إِلَّا...

قراءة: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ﴾؟

فإن تمَّ هذا التأويل وإلا فيتعيَّن طرح الروايتين والبناء على سقوطهما عن الاعتبار، وردُّ علمهما إلى أهلهما لكونهما من آخبار الآحاد فلا تصلحان لمعارضة القراءة المتواترة، ولكون هذه القراءة منافية...

﴿يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ﴾ هل أخطأ النسَّاخ في إضافة الألف

هذا حاصل ما أفاده السيد الخوئي (رحمه الله) في بيان منشأ الطرح للروايات المذكورة فهي وإن كانت معتبرة سنداً إلا أنَّ ذلك وحده غير كافٍ لاعتمادها فإنَّ كلَّ خبرٍ وإن...

معنى قوله تعالى: {وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ}

والواضح من لحن الآية ومساقها أنَّ ثمة مؤشِّرات بيِّنةً لدى الرسول (ص) بأنَّ جماعة وازنة من أمَّته وهم المنافقون يعملون جاهدين للحيلولة دون تبليغ الرسول (ص) لفريضة الولاية لعليٍّ وعترة...

الشَّجَرَةُ الْمَلْعُونَةُ فِي الْقُرْآَنِ

لم تتصدَّ الآيةُ المباركة -ولا الآيات التي وقعتْ في سياقها- لبيان ما هي هذه الرؤيا التي أشارت إليها الآية، وكذلك لم تتصدَّ لتحديد المراد من الشجرة الملعونة إلا أنَّ الروايات...

معنى قوله تعالى: ﴿وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ..﴾

معنى الآية المباركة هو أنَّه إذا عرضت امرأةٌ مؤمنة على النبيِّ (ص) أنْ يتزوَّجها دون مهرٍ فله أنْ يقبل ذلك وله أن لا يقبل، فإذا قبِل ذلك حلَّ له التزوُّج...

مناقشة الروايات النافية لبنوَّة نوحٍ لنوحٍ (ع)

فهذه الروايات والمشتملة على ما هو معتبرٌ سنداً كمعتبرة ياسر الخادم معارِضة لمثل رواية العلاء بن سيابة، ومن الواضح أنَّه مع تعارض الروايتين -أو قل الطائفتين- يكون الترجيح بجانب الرواية...

سِورُ القرآن كانت محدَّدة ومرسومة منذُ العهد النبويِّ

فسِوَرُ القرآن التي هي عليه الآن هي ذاتُها السِوَر التي كانت على عهد رسول الله (ص) فهو مّن أشرف -بأمر الله تعالى- على تصنيفها وترتيب آيات كلِّ سورة، نعم قد...

آية: ﴿إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ﴾ لا تنفي الحساب

وخلاصة القول: إنَّ أصحاب اليمين سوف يحاسبون شأنُهم شأنُ سائر الناس، والآيات من سورة المدثر لا تنفي مثولَهم للحساب يوم القيامة، فهي إنَّما كانت بصدد الحديث عن المرحلة التي تكون...

﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ..﴾ الغرض من تصدير الآية باليوم

أنَّ الآية أرادت -ظاهراً- من ضمِّ الإخبار عن تحليل الطيبات إلى تحليل طعام أهل الكتاب وتحليل نكاح الكتابيات أرادت من ذلك تأكيد الامتنان على المؤمنين فكأنَّها أرادت القول إنَّه مضافاً...

التفسير الإشاري ونفيُ اعتباره

فمنشأُ وصف هذا النحو من التفسير بالإشاري هو ما يذكرُه أصحابُه مِن أنَّه يستندُ إلى ما يُعبِّرون عنه بالإشارة الخفيَّة المُدرَكة بواسطة ما يُسمَّى بالكشف والشهود والإلهام الإلهي والفتح الرباني،...

معنى قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا﴾

وأمَّا المراد من الإصر في قوله تعالى: ﴿رَبَّنا ولا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً﴾ فهو -ظاهرا- بمعنى التكاليف الثقيلة التي يشق علينا تحمُّلها فهو دعاء بأن تكون التكاليف المفروضة خفيفة وميسَّرة، ويؤكِّد...

معنى قوله تعالى: ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى﴾

المعنى الأول: أنَّ المراد من قوله تعالى: ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى﴾ هو أنَّه تعالى أغنى الإنسان بالمال، وأعطاه القِنية وهو المال الذي يُقتنى ويدَّخر ويدوم كالبيت والبستان والمركب والمواشي كالغنم...

معنى قوله تعالى: ﴿وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ﴾

وأما المراد من القتر في قوله تعالى: ﴿وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ﴾ فهو الغبار أو الدخان، ويُقال له القُتار، والقتر جمعٌ مفرده قتَرة كما في قوله تعالى: ﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ...

معنى قوله تعالى: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾

ومن ذلك يتَّضح منشأ وصف الله جلَّ وعلا في الآية بالصمد، فهو تعالى المقصود بالحوائج، وهو المعتمد في قضائها، وعليه المعوَّل في جميع الشؤون وإليه ينتهي الأمر كلُّه، وإليه الرجعى...

معنى قوله تعالى: ﴿مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ﴾

الآيةُ المباركةُ بصدد الحثِّ على الإنفاق في سبيل الله تعالى، والتحذير من فوات الفرصةِ المُتاحة في هذه الدنيا، والتذكير بأنَّ الإنسان في اليوم الآخر لا ينفعُه مِن شيءٍ سوى ما...

معنى قوله تعالى: ﴿ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ﴾

الآية واقعة في سياق آياتٍ قيل إنَّها نزلت في الوليد بن المغيرة المخزومي أحد أعيان قريش، وقد ورد أنَّ سبب نزول الآيات هو أنَّه استُشير في أمر النبيِّ (ص) أو...

 معنى قوله تعالى: ﴿وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ﴾

الآية المباركة تخاطب المؤمنين وتدعوهم إلى المصابرة وعدم الضعف في مواجهة الكفَّار المحاربين، وتؤكد لهم أنَّ الغلبة في المآل ستكون من نصيبهم لأنَّ الله تعالى معهم وأنَّه تعالى لن ينقصهم...

معنى قوله تعالى: ﴿مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا﴾

فمفادُ الآية بناءً على ذلك هو أنَّ تخلُّف المنافقين عن اللِّحاق بجيش المسلمين أصلح لهم من لحاقهم بهم، فإنَّهم لو كانوا في جماعة المسلمين ما زادوهم إلا فساداً واضطراباً وتخريباً،...

معنى قوله تعالى: ﴿فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا﴾

الآية المباركة واقعة في سياق حكاية ما وقع لإبراهيم (ع) مع الملائكة الذين حلَّوا ضيوفاً عليه وقد جاؤوا لتبشيره بأنَّ الله تعالى قد قضى بمنحه ولداً اسمه إسحاق من السيدة...

إسناد عيسى الإحياء لنفسه هل هو حقيقي

فالصحيح أنَّ إضافة الإحياء لعيسى (ع) حقيقية ومقصودنا من أنَّها حقيقية هو أنَّ هذه الإضافة حقيقة لغويَّة وإلا فالمحيي واقعاً وفي نفس الأمر هو الله تعالى، وعيسى (ع) لم يكن...

﴿إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ﴾ .. الفرق بينها وبين بريئ

بَرَاء بفتح الباء والراء مصدر من برء يبرء براءً مثل سمع سماعاً وطلَّق طلاقاً، ولأنَّ بَراء وشبهه مصدر لذلك فهو لا يثنَّى ولا يجمع، فلا يقال هما براءان، ونحن براءون...

تفنيد دعوى الفرق بين أزواج النبيِّ (ص) ونسائه

الكلام منقوض بقوله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ فالآية عبَّرت عن زوجة عمران بامرأة عمران، رغم...

إعراب: وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ..

الفعل المضارع: ﴿تُنفِقُوا﴾ في الاستعمال الأول والثالث مجزوم بحذف حرف النون لأنَّه واقع في موقع فعل الشرط، والجازم للفعل في الاستعمالين هو "ما" الجازمة، وأما الفعل ﴿تُنفِقُونَ﴾ في الاستعمال الثاني...

استعمال القرآن للطاغوت في المفرد والجمع

المعروف بين اللُّغويين أنَّ كلمة الطاغوت اسم يوصف به المذكر والمؤنث والمفرد والجمع، فيقال مثلاً رجلٌ طاغوت وامرأةٌ طاغوت، ويُقال: الأوثان طاغوتٌ تُعبدُ من دون الله، ويقال هُبلٌ طاغوت تعبده...

معنى الآية: ﴿وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ﴾

فمعنى الإذن هو السماع وهو معنى قوله تعالى: ﴿وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا﴾ أي وسمعتِ السماءُ لربِّها، والمراد من السماع هنا هو الاستجابة كما يُقال سمِع اللهُ لمَن دعاه أي استجاب لمَن دعاه،...

كيف وصل القرآن لنا بالتواتر

إنَّ القرآن المجيد بسوَره وآياته وصِيغ جُملِه كان متواتراً منذُ عصر النبيِّ (ص) بين جيل الصحابة، فكانت سِورُه وآياتُه محفوظةً لدى كثيرٍ منهم، وكان النبيُّ (ص) يأمرُ كتَّابه بكتابة ما...

معنى الغرام في قوله: ﴿إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾

وعليه يكون المستظهَر من معنى قوله تعالى: ﴿إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾ هو أنَّ عذاب جهنَّم جزاءٌ لازم لا يُتاح لمستحقيه الانفكاك والخلاص منه فهو كالدين الذي لا خلاص للمشغول به...

الآية التي ذكرت البشارة بالنبيِّ في التوراة

الآيةُ المصرِّحةُ بذلك وردتْ في سورة الأعراف وهي قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ...

معنى الآية: ﴿أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا}

ومعنى: ﴿يُوبِقْهُنَّ﴾ هو أنَّه يُهلكهن ويدمرهُنَّ فالإيباق يعني الإهلاك من وبَقَ وبقاً بمعنى هلك ويبقُ بمعنى يهلك، وأوبَق بمعنى أهلك، يُقال أوبقته ذنوبُه أي أهلكته، والذنوب الموبِقة أي الذنوب الكبيرة...

معنى الفناء في آية: ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ﴾

المستظهَر مِن مساق الآية المباركة أنَّ المقصود من الضمير في قوله: ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا﴾ هو الأرض، فهي وإنْ لم تكن مذكورة ولكنَّها تُعرف من قرينة السياق تمامًا كما في قوله...

المصحِّح لإسناد جعل العدواة للأنبياء إلى الله

إنَّ المصحِّح للإسناد هو أنَّ الله تعالى حيثُ تعلَّقت مشيئتُه بأنْ يكون الانسان مختاراً لطريقِه دون قسرٍ ولا إكراه، وأقدَره على توظيف قُواه في سلوكِ الطريقِ الذي يختارُه، لذلك صحَّ...

نسيانُ فتى موسى (ع) هل يُنافي العصمة؟

وهنا لا بدَّ من التنبيه على أمرٍ وهو أنَّ عدم منافاة هذا النحو وهذا المقدار من النسيان للعصمة الواجبة لا يعني بالضرورة الوقوع فيه من قِبَل النبيِّ الكريم (ص) والأئمة...

الحَصور في الآية بمعنى المُتعفِّف

وعليه فالظاهرُ أنَّ المراد من الحَصور في الآية هو الزاهد المتعفِّف عن الشهوات، فالحصور من الحصْر بمعنى الحبس، وصيغةُ فَعول تأتي بمعنى اسم الفاعل، فيكون وصفُ يحيى (ع) بالحَصور معناه...

معنى: الرِّيح الْعَقِيم في الآية

إنَّ المراد من الريح العقيم هي الريح الشديدة المتناهية في الشدَّة ومثلها يمنع عن أنْ ينشأ عنها خيرٌ ونفع، فهي عاقمٌ أي مانعة من كلِّ خير يُرتجى من الرياح. ولعلَّ...

معنى: (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِىٌّ مِنَ الذُّلِّ)

وبتعبيرٍ آخر: إنَّه تعالى لم يتَّخذ أنصاراً وأولياء مِن أجل مذلَّةٍ وضعفٍ، ومن حاجةٍ إليهم ليدفعوا عنه أو يستعين بهم أو يتعزَّز بهم كما هو شأنُ من يتَّخذ لنفسه أنصاراً،...

﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ﴾ .. وأين البنات؟

وخلاصة القول: إنَّ قوله تعالى: ﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا﴾ ليس مسوقاً لإفادة أنَّ الإنسان مفطورٌ على حبِّ المال والبنين والرغبة فيهم حتى...

معنى: ﴿واتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ والْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ﴾

وهو ذاته التفسير الأول للآية الشريفة، نعم بناء على هذا التقريب لمعنى الآية يكون في الآية إشعار بأنَّ المخاطبين وهم قوم شعيب(4) انحرفوا بامتهانهم للبخس في الميزان وسلوك طريق الفساد...

الإشكال في إعراب: ﴿وَأَسَرُّوا النَّجْوَى ..﴾

لم تُسنِد الآيةُ الفعلَ "أسرَّ" إلى فاعلَين بل هو مُسندٌ إلى فاعلٍ واحد وهو ضمير الجمع، فأسرَّ فعلٌ ماضٍ، وفاعلُه ضمير الجمع الغائب المعبَّر عنه بواو الجماعة، فأسرَّ فعلٌ والواو...

معنى قوله تعالى: ﴿حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ﴾

المقصود من ذلك هو امتناع دخول المكذِّبين بآيات الله للجنَّة لأنَّ الآية الشريفة علَّقت دخولهم الجنَّة على امكانيَّة دخول الجمل وهو البعير مِن ثقب الخياط وهي الإبرة، وحيث إنَّ دخول...

عصمةُ آدم ويونس وموسى (ع)

فما فعله موسى (ع) لم يكن معصية كما أنَّه لم يكن خطأً فإنَّ وكزه -بمعنى ضربه بجمع كفِّه- كان مقصوداً، نعم قد لا يكون قاصداً لقتله لكنَّه كان قاصداً لوكزه...

﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ ..﴾ بيان لطبيعة المرأة بما هي

ثم إنَّ ظاهر هذه الفقرة من الآية: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} هو أنَّها بصدد الكناية عن طبيعة المرأة، وليست بصدد التوصيف للواقع الخارجي، فهي تماماً كما يُقال: زيدٌ كثيرُ الرماد،...

كيف أسند جبرئيلُ الهبةَ لنفسه؟!

يكون للإشكال وجهٌ لو كان قوله: ﴿لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا﴾ هو تمام الآية الشريفة، فإنَّ إسناد هبة الغلام لنفسه -رغم العلم بغرضه- قد يكون مستوحَشًا إلا أنَّ هذا الإشكال وهذا...

(ما) الموصولة في آية المكاتبة

 كلمة "ما" في قوله تعالى:{ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} أسم موصول فيكون تقدير الآية هكذا: والذين يبتغون المكاتبة من الذين ملكت أيمانكم، فكلمة "ما" تكون بمعنى الذين وتأتي بمعنى الذي والتي،...

التعسُّف في فهم آية القوامة

والمتحصَّل إنَّ معنى قوله ﴿بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾ هو: بما فضل اللهُ الرجال على النساء، وأمَّا الاستيحاش من تفضيل جنس الرجال على جنس النساء فليس له ما يُبرِّرُه، إذ...

معنى الفلَق في قوله تعالى: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾

الفلَق لغةً يعني الشِّقِّ، يقال: فلق الشيء يعني شقَّه وأبانَ بعضَه من بعض، ومن ذلك قولهم فلق السيف رأسه فلقاً أي شقَّه وفرقَه، ومنه قوله تعالى: ﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ...

مرجِعُ الضمير في قوله: ﴿وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ﴾

الظاهرُ أنَّ ضمير الجمع في قوله: ﴿لَهُمْ﴾ يرجعُ على الشياطين، فهم المحفوظون مِن قِبَل الله تعالى في قوله: ﴿وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ﴾ أي كنَّا للشياطين -الذين يعملون لسليمان (ع)- حافظين، وهذا هو ما...

إنكارُ ابن مسعود للمعوِّذتين لا يضرُّ بتواترهما

لا يُعتبر في تواتر نصٍّ أو واقعةٍ أنْ يعلم به وبوقوعها كلُّ أحدٍ أو لا يُنكرها مِن أحد، فتواترُ النصِّ معناه أنْ ينقله جماعةٌ بلغوا من الكثرة بحيثُ يمتنع عقلًا...

الغاية من طلب سليمان ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعده

إنَّ سليمان (ع) لم يسأل ربَّه ملكًا يسعُ الأرض كلَّ الأرض وإنَّما سأله نوعًا من الملك يختصُّ به فيكون ذلك دليلًا على نبوَّته، فملكُ سليمان (ع) لم يتجاوز الشامات، ولم...

همزةُ الاستفهام في القرآن الكريم

وخلاصة القول: إنَّ الاستفهام بالهمزة قد يُستعمل لغرض الإنكار، وقد يُستعمل لغرض التقرير وكلٌّ من الاستعمالين مجازيٌّ لأنَّه استعمالٌ للاستفهام لغير الغرض الذي وُضعت له أدواتُ الاستفهام وهو الاستيضاح والاستعلام...

أسماءُ السِوَر .. هل هي توقيفيَّة؟

وقع البحث بين المفسِّرين والمشتغلين بعلوم القرآن في أنَّ أسماء السور هل هي توقيفيَّة بمعنى أنَّها نزلتْ من عند الله تعالى كما نزل القرآن من عند الله تعالى فيتعيَّن بناءً...

الإمام المبين في الآية من سورة يس

والمتحصَّل أنَّ المعنى الظاهر لقوله تعالى: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾ هو الكتاب المبين لكنَّ ذلك لا ينفي أن يكون للآية تأويلًا يكون بمثابة المعنى الباطن للآية فإنَّ للقرآن...

معنى قوله تعالى: ﴿فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُما بِآياتِنا﴾

ومن ذلك يتَّضح لماذا كانت هذه الآيات سبباً في أنْ لا يصل من فرعون وملئه سوءٌ لموسى وهارون (ع) ومنه يترجَّح أنَّ المراد من قوله تعالى:{ونَجْعَلُ لَكُما سُلْطاناً} هو أنَّه...

هل كان في زمن ذي القرنين حديد بهذه الوفرة؟

مادَّة الحديد من أقدم المعادن اكتشافاً للإنسان، ويعتقد أهلُ الاِختصاص في هذا الشأن أنَّ الإنسان استخدم معدن الحديد قبل الميلاد بأربعة آلاف سنة، وأصلُ الحديد كما يقولون من مخلَّفات الشهب...

من أين تعلَّم قابيل كيفية القتل

إنَّ تعلُّم كيفيَّة إيقاع القتل على الآخر لا يحتاج إلى المزيد من العناية فيمكن أنْ يكون قد تعلَّم ذلك من مشاهدته للسباع وهي تقتل فرائسها فيُلاحظ الوسيلة التي تعتمدها السباع...

كيف سمَّاه إبليس قبل أن يعصي

إنَّ الآية المذكورة وهي قوله تعالى: ﴿فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ﴾ ليس فيها ما يدلُّ على أنَّ الله تعالى قد خاطبَ إبليس حين أمرَه...

قطعُ السارق هل هو بمعنى الإبانة؟

ظهور الآية الشريفة في إرادة الإبانة والبتر من الأمر بالقطع غيرُ قابلٍ للتأويل فهو نصٌّ في هذا المعنى، ولو كان البناءُ هو التصرُّف في مثل هذا الظهور البيِّن لم يستقم...

جزئيةُ البسملة لسورتي الضحى والانشراح

لو كان البناء على أنَّ سورتي الضحى والانشراح سورةٌ واحدة كما هو مسلك مشهور القدماء فإنَّ البسملة التي بينهما تكونُ جزءً منهما وليست زائدة، فمجموعُ السورتين سورةٌ واحدة مشتملة على...

﴿اهْبِطُوا مِصْرًا﴾ لماذا لم تُمنع من الصرف؟

كلمة "مصر" من الأسماء التي يجوزُ صرفُها كما يجوز منعُها من الصرف، فهي وإنْ كانت واجدةً لعلَّتين من العِلل التسع الموجبة للمنع من الصرف وهما العلميَّة والتأنيث إلا أنَّهم ذكروا...

قوله: ﴿وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا﴾ لماذا لم يقل فعليها؟

وبيان ذلك: إنَّ معنى قولِه تعالى: ﴿إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا﴾ هو أنَّ الإحسان يختصُّ أثرُه بفاعلِه لا يتعدَّاه إلى غيره، وإنَّ الإساءة مختصَّةٌ بفاعلِها لا تتعدَّاه إلى...

معنى ﴿جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾

ومعنى ذلك أنَّ العجل أو اللحم يكون حنيذًا حين يتمُّ تحضيره من طريق الشواء على النار، ولا يصحُّ وصفه بالحنيذ ما لم يُصبح نضيجًا، فهو حنيذ حين يكون واجدًا للخصوصيتين.

الرجمُ عذابٌ كما أنَّ الجلدَ عذاب

العذابُ –بحسب الاستعمال اللُّغوي والعرفي- وصف للألم الذي يشقُّ على النفس تحمُّله، ولا يُعتبر في صدقِه أنْ لا يتعقَّبه موت، فكما يصدق العذاب على الألم الشاق الذي يزول بزوال سببه...

المرجع عند اختلاف القراءات

القرَّاء السبعة لم يكونوا في موارد اختلاف القراءة رواة بل كانوا مجتهدين أو أخذوها عن مجتهدين، وعليه فحتى لو وصلتنا قراءة بعضهم بطريقٍ معتبر فإنَّها لا تكون حجَّة بمعنى جواز...

معنى قوله تعالى: ﴿وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى﴾

المؤتفِكة هي قُرى قوم لوط التي نزل بها العذاب بعد أنْ تمادت في عصيانها لله جلَّ وعلا، والآيةُ جاءت في سياق التعداد لنماذج من الأمم الغابرة التي عُوقبت بالاستئصال الشامل،...

مَن هم أصحابُ الرَّقيم؟

المشهور -ظاهرًا- بين المفسِّرين أنَّ أصحاب الرقيم هم أنفسهم أصحاب الكهف وإنَّما جاء توصيفهم بأصحاب الرقيم لغرض الزيادة في التعريف بهوية أصحاب الكهف، تمامًا كما يُقال أصحاب الكساء وآية التطهير،...

معنى الجُبِّ في: ﴿وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ﴾

الجُبُّ هو البئر، غايتُه أنَّ البئر تارةً تكون مطويَّة وهذه لا تُسمَّى جُبًّا، وأُخرى لا تكون مطويَّة وهي التي تُسمَّى بالجُب، فالجبُّ هو البئر غير المطويَّة أي غير المبنيَّة، ومنشأ...

معنى تفضيل بني إسرائيل على العالمين

التفضيل الوارد في الآيات المُشار إليها لم يكن من جهة تميُّزهم بكمالاتٍ ذاتية اختصُّوا بها دون غيرهم أو بمزيد علاقةٍ بالله تعالى وبدينه، ولم يكن من جهة دورهم في الهداية...

﴿فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ﴾ لماذا تمَّ الجمع بينهما في الآية

يظهر من كلمات الكثير من المفسِّرين أنَّ اليأس والقنوط في الآية بمعنًى واحد والجمع بينهما إنَّما جاء لإفادة المبالغة في التوكيد، فالآية قد اشتملتْ على أسلوبين للتوكيد:

لماذا يُحشرُ أزواج الذين ظلموا إلى جهنَّم

ليس الأمر كما فهمتُم من الآية الشريفة، فإنَّ الواضح من آيات القرآن الكريم أنَّ الله تعالى لا يُؤاخذ البريء بجريرة المُسيء أيًّا كانت صلته به، وأنَّ كلَّ نفسٍ لها ما...

معنى قوله تعالى: ﴿وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ﴾

جَناحُ الإنسان يدُه وإطلاق الجناح عليها من التشبيه بجناحي الطائر حيث هما بمثابة اليدين للإنسان، ومعنى الرهب هو الخوف.

مرجعُ الضمير في قوله تعالى: ﴿مِنْ لِقَائِهِ﴾

اختلف المفسِّرون في معنى الآية وفي مرجع الضمير من قوله: ﴿مِنْ لِقَائِهِ﴾ فذهب عددٌ منهم إلى أنَّ الضمير يرجعُ إلى موسى (ع) فيكون معنى الآية فلا تكنْ في مريةٍ وشكٍّ...

96 من 412 المقالات القرآنية