صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8740745

إصداراتنا المعروضة للبيع




القسم » المقالات الفكرية
» لا يُقتصُّ من الأب بقتل ابنه
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 45    • نشر في: 2017/09/09م
ولعل الحكمة من ذلك هو ما للأب على ابنه من فضل عظيم اقتضى أن يجازى في الدنيا بإسقاط القصاص عنه، ولعل إسقاط القصاص نشأ أيضا من ملاحظة الحالة الغالبة في قتل الأب لابنه وهو الغضب الذي سرعان ما يزول فتعقبه حسرة وندم شديد، فقتل.....
» الحكمة من قتل المرتد
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 46    • نشر في: 2017/09/09م
تارة تعرض شبهة لمسلم فيكفر بدين الإسلام فيما بينه وبين نفسه دون أن يطلع على ارتداده أحد، فهنا لن يكون عرضة للقتل والمساءلة، فهو حينئذ في سعة من جهة البحث عما يرفع شبهته أو يؤكدها...
» شمول الإطلاق الأفراد النادرة أو المعدومة
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 3270    • نشر في: 2014/08/18م
الوجه في ذلك هي دعوى الانصراف، فإن المناط في حجية الإطلاق هو الظهور العرفي، ومعنى الظهور هو الوضوح، فلا يكون معنى الخطاب حجة على المتلقي إلا بالمقدار الواضح والمحرز عرفا ارادة المتكلم له جدا، وحيث ان من غير الواضح لدى.....
» العقل أساس النقل
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 3761    • نشر في: 2013/06/13م
المراد من الدليل العقلي هو القطعي وليس الظني، والدليل العقلي القطعي لا يعارضه النقل أبدا إلا بدوا، وذلك لأن الدليل النقلي لا يخلو إما أن يكون ظني الصدور أو ظني الدلالة.....
» ما معنى العلمانية
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 4299    • نشر في: 2012/04/01م
العلمانية مصطلح مفاده فصل الدين عن الحياة الاجتماعية والسياسية، وهو يعبر عن اتجاه فكري يقضي باختصاص الدين بالفرد، وان الدين ما هو إلا مجموعة معتقدات وطقوس تحدد علاقة الإنسان بربه ولا صلة له بتنظيم شئون المجتمع، وأن.....
» لماذا التقليد مع أن الفقيه يخطأ
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 4158    • نشر في: 2012/04/01م
الفقيه كالطبيب فكما أن المريض يرجع للطبيب ليشخص مرضه ويصف له الدواء رغم أن الطبيب يصيب ويخطأ فكذلك الجاهل بالأحكام الشرعية يرجع للفقيه ليشخص له الحكم الشرعي والقاسم المشترك بين الفقيه والطبيب هو أنهما من ذوي التخصص، ..
» أصالة عدم النقل
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 4042    • نشر في: 2012/03/30م
أصالة عدم النقل المعبر عنها بأصالة الثبات في اللغة من الأصول العقلائية المقتضية للبناء على ان مدلول اللفظ المستفاد فعلا من اللفظ هو عينه المدلول المستفاد منه في زمن صدور النص وأنه لم يطرأ ما يقتضي تبدل المدلول للفظ إلى.....
» حكم سب الدنيا
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 6077    • نشر في: 2012/03/27م
الاعتقاد بأن الدنيا سبب في وقوع الظلم على أحد اعتقاد باطل فالدنيا ليس سوى الزمان والمكان اللذين يعيش الإنسان في إطارهما ثم ينتقل إلى عالم آخر والظلم انما يصدر من العاقل المختار وليس للزمان والمكان من عقل واختيار، وعليه.....
» اللحوم في أسواق المسلمين والأثر التكويني
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 5735    • نشر في: 2012/03/25م
ثم إن المقصود من الآثار التكوينية المترتبة على أكل الميتة هي الضرر الجسدي وليس المقصود منها الحجب القلبية فإن ترتب ذلك غير محرز، والمحرز منه هو ما لو كان تناول الميتة نشأ عن علم وتهاون بالمعصية، وأما إذا كان المكلف.....
» علة اعتبار الزواج نصف الدينٍ
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 4143    • نشر في: 2012/03/23م
لعل منشأ ذلك هو أن الغريزة الجنسية هي أقوى الغرائز في النفس فإذا لم يتم إروائها فإن الإنسان إما أن يعصم نفسه عن الوقوع في الرذيلة وحينئذ سيظل في حالة اضطراب نظرا لمقاومته لهذه الرغبة الجامحة، وذلك ما سيحرمه من العبادة.....
عدد مواضيع القسم: [15]

التالي
السابق


صلاة الـفـجــــــر  05:13
الـشــــــــــــروق  06:26
صلاة الظهـريــن  11:48
الـــــــــــــغـــروب  05:10
صلاة العشائين  05:25
19|01|2018
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches