صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8743475

إصداراتنا المعروضة للبيع




القسم » الرجال والحديث والدراية
» الغدير عيد فكيف يصح صومه؟
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 44    • نشر في: 2017/09/03م
الحكم بحرمة صوم يوم العيد مختص بعيدي الفطر والأضحى، وليس هناك قاعدة شرعية مفادها أن كل عيد يحرم صومه، وقد عبرت الروايات الواردة عن أهل البيت (ع) عن يوم الجمعة بأنه يوم عيد للمسلمين ورغم ذلك لا يحرم صومه بل هو مستحب...
» تحويل القبلة إلى جهة الكعبة
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 37    • نشر في: 2017/09/03م
ثم إنه ليس بين الروايتين تناف، فالمسجد الذي كان يصلي فيه النبي (ص) فجاءه الأمر بالتحول إلى جهة الكعبة قد لا يكون هو مسجد القبلتين بل هو المسجد النبوي الشريف وإنما أطلق مسجد القبلتين على مسجد بني عبد الأشهل لأنهم أول من.....
» مدلول الكراهة في النص الشرعي
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 30    • نشر في: 2017/09/02م
مبنى السيد الخوئي (رحمه الله) في مدلول الكراهة مناسب لمبناه في مدلول النهي، فهو لا يرى أن النهي يدل بالوضع على الحرمة وإنما يدل بالوضع على الزجر وطلب الترك الأعم من الإلزامي وغيره، وإنما تنشأ دلالة النهي على الطلب.....
» المراد من المسكين في مصرف الكفارة
 • الكاتب:     • عدد القراءات: 27    • نشر في: 2017/09/02م
المراد من المسكين هو مطلق الفقير، فلا يعتبر فيمن يجب اطعامه في الكفارة أن يكون شديد الفقر، وذلك لأن عنوان المسكين إذا ورد في الخطاب الشرعي منفردا عن عنوان الفقير فإن المراد منه هو مطلق الفقير كما هو مقتضى المدلول اللغوي.....
» معنى :قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 35    • نشر في: 2017/08/26م
"قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق" مثل ذائع بين الناس، والمقصود منه ظاهرا هو التعبير عن شدة قبح السعي في قطع أرزاق الناس، فإذا كان الغرض من تشبيه قطع الأرزاق بقطع الأعناق هو المبالغة والتعبير عن شدة قبح وشناعة هذا العمل فهذا.....
» روايات النحوسة
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 43    • نشر في: 2017/08/25م
الروايات التي يظهر منها أن ثمة أياما في السنة منحوسة أي مقتضية للشرور أو مقارنة للأسباب المقتضية للشرور والبلايا هذه الروايات لا اعتبار لها، فهي إما ضعيفة السند أو مراسيل أو هي مما لا أصل له، ولا يبعد أن بعضها مختلق.....
» العدول عن مبنىً رجالي مع عدم تغيير الفتوى
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 32    • نشر في: 2017/08/25م
وبتعبير آخر: العمل بمقتضى المبنى الجديد لمرجعه ليس تقليدا لمن فتواه حجة في حقه -كما اتضح- والعمل بمقتضى رأيه لا معذرية له فحينئذ إما أن يعمل بمقتضى الاحتياط أو يرجع إلى فتوى الأعلم من الأحياء ، وذلك لأنه في واقع الأمر.....
» تمييز الأمر الاستحبابي عن الوجوبي
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 31    • نشر في: 2017/08/24م
في الأعم من الطلب اللزومي وغير اللزومي متعارف لدى العرف وأهل المحاورة من أبناء اللغة العربية، والخطابات الشرعية جارية وفق ما عليه المألوف والمتعارف عند أبناء اللغة. ..
» السند لحديث: (يصلح به فئتين من المسلمين)
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 30    • نشر في: 2017/08/24م
هذا الحديث المنسوب للنبي (ص) لم يرد من طرقنا وإنما ورد من طرق العامة، ولذلك فإنه لم يثبت عندنا صدوره عن النبي الكريم (ص) بدليل معتبر، فلا يصح الاحتجاج به ، نعم ينقله بعض علمائنا في كتبهم لغرض الاحتجاج به على من يؤمن بصحته.....
» شدِّد عليَّ وخفف على أمتي
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 74    • نشر في: 2017/08/24م
فما هو متداول من أنه (ص) قال عند النزع: "اللهم شدد علي أو ثقل علي سكرات الموت وخفف أو هون على أمتي" لم يثبت فقد نفى عدد من علماء السنة أن يكون لذلك أصل عندهم كما لم نجد شيئا من ذلك في مصادرنا. ..
عدد مواضيع القسم: [99]

التالي
السابق


صلاة الـفـجــــــر  05:13
الـشــــــــــــروق  06:26
صلاة الظهـريــن  11:49
الـــــــــــــغـــروب  05:12
صلاة العشائين  05:27
21|01|2018
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches