صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8738413

إصداراتنا المعروضة للبيع




القسم » المقالات القرآنية
» ﴿لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا﴾ هل ينافي العصمة ؟
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 40    • نشر في: 2017/09/19م
أولا: لو فرضنا أن التعذيب للهدهد كان عقوبة غير مستحقة فيكون من الظلم الذي يتنزه عنه الأنبياء لعصمتهم فإن فيما صدر عن نبي الله سليمان(ع) لم يكن منافيا للعصمة فهو لم يوقع العذاب على الهدهد ولا قتله عقوبة، وكل ما كان قد صدر.....
» معنى قوله: ﴿وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 61    • نشر في: 2017/09/16م
وتعارف بين العرب في الجاهلية – كما قيل – استعمال جملة "حجرا محجورا" أو ما يقاربها في مقام الإستعاذة، فإذا التقى أحدهم رجلا يخشاه على نفسه في الحرم أو في الأشهر الحرم خاطبه مستعيذا بقوله: "حجرا محجورا" أي حرام محرم عليك.....
» من هم المعنيُّون من قوله: ﴿فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 58    • نشر في: 2017/09/15م
يطلق الغثاء ويراد منه ما تحمله السيول من أوراق الشجر وأغصانها اليابسة وما يطفو على الماء من النفايات والأطعمة الفاسدة والحيوانات النافقة والأخشاب المهشمة وما أشبه ذلك..
» معنى قوله تعالى: ﴿وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 33    • نشر في: 2017/09/14م
فليس المراد من قوله تعالى: ﴿وهم فيها لا يسمعون﴾ أنهم يفقدون في جهنم حاسة السمع بل المراد أن الأصوات التي تضج منها أجواء جهنم تصك الأسماع وتمنع من التمييز وتصيب سكانها بالذهول والدهشة وتشغل كلا منهم بنفسه حتى لا يكاد.....
» معنى قوله تعالى: ﴿ثلاث عورات لكم﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 31    • نشر في: 2017/09/06م
فهذه الأوقات الثلاثة جرت العادة على أن يكون فيها الإنسان على هيئة لا يحب معها أو لا يليق معها أن يطلع عليه صغاره، لذلك ورد الأمر يتأديبهم على الإستئذان حتى لا يفاجأ بالظهور أمامهم في مظهر لا يحسن أن يكون عليه حين دخولهم......
» معنى قوله تعالى : (إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ)
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 179    • نشر في: 2017/08/24م
والنتيجة من جهة ما تستهدفه الآية واحدة، وهي التنبيه والإخبار عن العذاب الالهي الذي وقع على قوم عاد بعد تمردهم على نبي الله هود (ع) الذي بعث اليهم من عند الله جل وعلا. وأما قوله تعالى: ﴿ذات العماد﴾ فهو وصف لقبيلة عاد حيث.....
» قراءة ﴿بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمَّد صنقور     • عدد القراءات: 34    • نشر في: 2017/08/23م
والمتحصل أن الكسر منشأه المرعاة للمجاورة والتجانس والضم منشأه المرعاة للأصل وكلاهما صحيح أي أن الكسر والضم للضمير بعد الياء لغتان...
» معنى قوله تعالى: ﴿وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا﴾
 • الكاتب:     • عدد القراءات: 44    • نشر في: 2017/07/17م
التعالي هو الارتفاع والسمو، والجد في الآية بمعنى العظمة والجلال، تقول العرب: جد الرجل في عيني أي كبر وارتفع شأنه، ويقال: جد سلطان زيد أي عظم ملكه واتسع أو اشتد وتأكد، وعليه فمعنى هذه الفقرة من الآية هو أنه قد تعالى وتسامى.....
» كيف يقول زكريَّا: ﴿أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ﴾
 • الكاتب:     • عدد القراءات: 45    • نشر في: 2017/07/11م
الاستفهام الذي صدر عن نبي الله زكريا (ع) لم يكن للتعبير عن الاستبعاد لقدرة الله على استجابة الدعوة التي دعا بها ربه وإنما هو لغرض التعبير عن الاستعظام لقدرة الله تعالى بقرنية أن زكريا ذكر ما عليه من حال في صلب دعائه في.....
» معنى قوله تعالى: ﴿وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ﴾
 • الكاتب: سماحة الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 376    • نشر في: 2017/04/04م
ليست الآية المباركة هي مستند الفقهاء في إيجاب الإخفات في صلاتي الظهر والعصر والجهر في الباقي بل مستندهم في ذلك هو الروايات الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيته (ع) فقد ثبت عنهم الأمر بالجهر في قراءة الركعتين الأوليين من صلاة.....
عدد مواضيع القسم: [261]

التالي
السابق


صلاة الـفـجــــــر  05:13
الـشــــــــــــروق  06:27
صلاة الظهـريــن  11:48
الـــــــــــــغـــروب  05:10
صلاة العشائين  05:25
18|01|2018
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches