صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8677352

إصداراتنا المعروضة للبيع




» إستحباب الصلاة في النعلين
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 3596    • نشر في: 2012/04/22م
Share |
 

إستحباب الصلاة في النعلين

 

المسألة:

سمعت من بعض الإخوان صحة وجواز الصلاة بالنعلين، فهل هذا صحيح وإنْ كان صحيحاً فهل هناك رواية على ذلك؟

 

الجواب:

نعم تصحُّ الصلاة في النعلين بل إنَّ ذلك من السنَّة إلا أنَّه لو كان النعلان يمنعان من إستقرار الإبهامين على الأرض حال السجود ففي هذا الفرض يجب نزعهما حال السجود.

 

ويدلُّ على صحة واستحباب الصلاة في النعلين رواياتٌ عديدة:

 

منها: معتبرة عبدالله بن ميمون عن جعفر بن محمد عن أبيه (ع) قال: "وكان رسول الله (ص) إذا أُقيمت الصلاة لبس نعليه وصلَّى فيهما"(1).

 

ومنها: معتبرة عبد الرحمن بن أبي عبدالله عن أبي عبدالله (ع) أنَّه قال: "إذا صليتَ فصلِّ في نعليك إذا كانت طاهرة، فإنَّ ذلك من السنَّة"(2).

 

ومنها: معتبرة معاوية بن عمار قال: "رأيتُ أبا عبد الله (ع) يُصلِّي في نعليه غير مرة، ولم أره ينزعهما قط"(3).

 

وثمة رواياتٌ أخرى تدلُّ على جواز وإستحباب الصلاة في النعلين إلا أنّ عدداً من الفقهاء خصَّ الإستحباب بالنعل العربية، ولعلَّ منشأ ذلك هو أنَّ النعل العربية هي المتعارفة في عصر النص إلا أنَّ مقتضى إطلاق بعض الروايات كمعتبرة عبد الرحمن عدم احتصاص المسنون بالنعل العربية، وكونها النعل المتعارفة في عصر النص لا يصلح قرينةً على عدم إرادة الاطلاق.

 

والحمدلله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور

 



1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 4 ص 464.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 4 ص 425.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 4 ص 425.


صلاة الـفـجــــــر  05:04
الـشــــــــــــروق  06:19
صلاة الظهـريــن  11:34
الـــــــــــــغـــروب  04:49
صلاة العشائين  05:04
18|12|2017
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches