صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8677366

إصداراتنا المعروضة للبيع




» سند مادل على كراهة الجماع في منتصف الشهر
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 1399    • نشر في: 2012/04/12م
Share |
 

سند مادل على كراهة الجماع في منتصف الشهر

 

المسألة:

وردت رواية مفادها كراهة الجماع في منتصف الشهر فما مدى صحة سندها؟ وإذا كانت صحيحة فهل معنى ذلك كراهة عقد النكاح في منتصف الشهر أيضاً؟

 

الجواب:

وردت في مرجوحية الجماع ليلة النصف من كل شهر روايات مستفيضة، وفيها ما هو معتبرٌ سنداً مثل حديث الاربعمائة الذي رواه الشيخ الصدوق في الخصال باسنادٍ عن علي (ع) قال: "اذا أراد أحدكم أن ياتي أهله فليتوقَ أول الأهلة، وأنصاف الشهور، فإن الشيطان يطلب الولد في هذين الوقتين..."(1).

 

فإن سند هذا الحديث المُعبَر عنه بحديث الأربعمائة ليس فيه إشكال إلا من جهة القاسم بن يحيى وجده الحسن بن راشد حيث لم يرد فيهما توثيق صريح إلا انه يمكن البناء على وثاقتهما إعتماداً على ما أفاده الشيخ الصدوق في كتاب الفقيه في باب الزيارات انه إختار من بين الزيارات المأثورة للإمام الحسين (ع) الزيارةَ التي أوردها في كتابه الفقيه، لأنها "أصح الزيارات من طريق الرواية و فيها بلاغ وكفاية".

 

وقد إشتمل سند الزيارة التي إختارها على كلٍ من القاسم بن يحيى وجده الحسن بن راشد، وفي ذلك ظهور واضح في إعتمادهما، وعليه لايكون في سند حديث الأربعمائة إشكال بل هو حديث معتبرٌ سنداً.

 

وكيف كان فالروايات الواردة في مرجوحية الجماع في منتصف الشهر مستفيضة وذلك ما يورث الإطمئنان بصدور مضمونها في الجملة وبذلك يصح البناء على كراهة الجماع في منتصف كل شهر.

 

وأما ان مدلول هذه الروايات هل يقتضي كراهة إيقاع العقد في منتصف كل شهر فجوابه ان الرويات لا تقتضي ذلك، فمدلولها متمحض في إفادة المرجوحية للجماع، وأما إيقاع العقد في منتصف الشهر فهو غير مشمول للكراهة المدلول عليها بهذه الروايات.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور

 



1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 20 ص 130.


صلاة الـفـجــــــر  05:04
الـشــــــــــــروق  06:19
صلاة الظهـريــن  11:34
الـــــــــــــغـــروب  04:49
صلاة العشائين  05:04
18|12|2017
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches