صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8736403

إصداراتنا المعروضة للبيع




» مرجوحيَّة لبس النعل السوداء
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 697    • نشر في: 2012/04/05م
Share |
 

مرجوحيَّة لبس النعل السوداء

 

المسألة:

قرأت في كتاب الوسائل رواية عن حنان بن سدير قال: دخلت على أبي عبدالله (ع) وفي رجلي نعل سوداء، فقال: ما لك وللسوداء؟ أما علمت أن عملت أن فيها ثلاث خصال: تضعف البصر، وترخي الذكر، وتورث الهم، وهي مع ذلك من لباس الجبارين"(1).

فهذا الحديث يدل على كراهة لبس النعل السوداء، فهل هذه الكراهة تختص بالرجال؟ أم تشمل حتى النساء؟

 

الجواب:

ورد في عدد من الروايات عن أهل البيت (ع) ما يظهر منه مرجوحية لبس النعل السوداء منها الرواية المذكورة:

 

ومنها: مارواه الكليني بسنده عن ابن محبوب عمن ذكره، عن أبي عبد الله (ع) انه نظر الي بعض اصحابه وعليه نعل سوداء، فقال: "مالك و للنعل السوداء؟ أما علمت انها تضر بالبصر، وترخي الذكر، وهي باغلي الثمن من غيرها، وما لبسها احد الا اختال فيها"(2).

 

 ومنها: ما رواه الكليني أيضاً بسنده عن عبيد بن زراره قال: رآني أبو عبد الله (ع) وعليَّ نعلٌ سوداء فقال: "يا عُبيد مالك وللنعل السوداء ؟! أما علمت انَّ فيها ثلاث خصال: تُرخي الذكر وتُضعف البصر ، وهي أغلي ثمناً من غيرها، وإنَّ الرجل يلبسها وما يملك الا اهله وولده فيبعثه الله جباراً"(3).

 

فمفاد هذه الروايات هو مرجوحيَّة لبس النعل السوداء، وذلك لا يختص بالرجال دون النساء بقرينة ما اشتملت عليه من بيان الحكمة في المرجوحيَّة، فإنَّ بعضها مما لا يختص بالرجال كاقتضائها للهم، وضعف البصر، والخيلاء، وكون لبسها من التشبُّه بالجبارين.

 

والحمد لله رب العالمين

 

الشيخ محمد صنقور

 



1- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 5 ص 67.

2- المصدر السابق.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 5 ص 68.


صلاة الـفـجــــــر  05:13
الـشــــــــــــروق  06:27
صلاة الظهـريــن  11:48
الـــــــــــــغـــروب  05:09
صلاة العشائين  05:24
17|01|2018
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches