صفحة البدايـــــــــة الحــــــــــــــــــــوزة إصـدارات الحــوزة المقــــــــــــــــــالات محـاضرات مفرَّغـة خـــطب الجـــــمعـة مســـــــــائل وردود المكتبة المقــروءة المكتبة المسموعة الرسـائــل العملـيــة تراجم الأعـــــــــلام تعليم الصـــــــــــلاة المناســـــــــــــــبات التقويم الإســـلامي مواقع إسلاميـــــــة
عداد الزوار
8740780

إصداراتنا المعروضة للبيع




» بنت الزوجة غير المدخول بأمها ليست من المحارم
 • الكاتب: الشيخ محمد صنقور     • عدد القراءات: 1596    • نشر في: 2012/04/04م
Share |
 

بنت الزوجة غير المدخول بأمها ليست من المحارم

 

 

المسألة:

بنت الزوجة قبل الدخول بأمها لا تحرم عينا ولكن هل تكون من المحارم الذين يجوز النظر إليهن كالإخت مثلا؟

 

 

الجواب:

بنت الزوجة قبل الدخول بأمها ليست من المحارم بالمصاهرة لذلك لا يجوز النظر إليها، نعم هي تُصبح من المحارم بالمصاهرة اللاتي يجوز النظر إليهن إذا وقع الدخول بإمها.

 

 

فبنتُ الزوجة قبل الدخول بأمها بمثابة أخت الزوجة فكما أنّ أخت الزوجة ليست من المحارم فكذلك بنت الزوجة غير المدخول بإمها، وكما أنَّ أخت الزوجة يجوز التزوُّج منها لو خرجت أختها عن عهدة زوجها فكذلك بنت الزوجة قبل الدخول بأمها فإنه يجوز التزوج منها لو خرجت أمها عن عهدة زوجها قبل الدخول بها، فالزواج من بنت الزوجة قبل الدخول بأمها محرم جمعاً لا عيناً كما هو الشأن في حرمة الزواج من أخت الزوجة.

 

 

بل إنَّ بعض الأعلام استقرب جواز التزوُّج من بنت الزوجة غير المدخول بها خلافاً للمشهور إلا أنه أفاد بأنَّ الزواج من بنت الزوجة غير المدخول بها يُفضي إلى فساد زواجه من أمها بحيث لا يجتمع الزواج منهما في عرض واحد.

 

 

وعلى أيِّ تقدير فإنَّ بنت الزوجة غير المدخول بأمها ليست من المحارم فلا يجوز النظر إليها دون خلافٍ ظاهراً.

 

 

فالمحارم بالمصاهرة اللاتي يجوز النظر إليهنَّ هنُّ من يحرمن على الرجل مؤبَّداً بسبب المصاهرة "العلقة الزوجية" أما المصاهرة الموجبة للحرمة المؤقتة فإنّها لا تُوجب المحرمية.

 

 

ومستند البناء عدم الحرمة المؤبدة لبنت الزوجة غير المخول بإمها المقتضي لعدم المحرمية هو قوله تعالى: ﴿وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ﴾(1) المُفسَر بمثل معتبرة اسحاق بن عمار عن جعفر عن أبيه (ع): "إن علياً كان يقول: الربائب عليكم حرام من الامهات اللاتي قد دخل بهن، في الحجور وغير الحجور سواء.."(2).

 

 

ويدل على ذلك أيضا معتبرة غياث بن ابراهيم عن جعفر عن أبيه (ع): إن علياً (ع) قال: إذا تزوج الرجل المرأة حرمت عليه ابنتها اذا دخل بالام، فإذا لم يدخل بالام فلا بأس ان يتزوج بالإبنة واذا تزوج بالإبنة فدخل بها أو لم يخل بها حرمت عليه الام.. "(3).

 

والحمد لله رب العالمين

الشيخ محمد صنقور

 

1- سورة النساء آية رقم/23.

2- وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 20 ص 459.

3- وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 20 ص 459.


صلاة الـفـجــــــر  05:13
الـشــــــــــــروق  06:26
صلاة الظهـريــن  11:48
الـــــــــــــغـــروب  05:10
صلاة العشائين  05:25
19|01|2018
Copyright © 2011 Al-Hoda Center For Islamic Researches