حوزة الهدى للدراسات الإسلامية - صفحة مختصة بشهر رمضان المبارك
إن لله تعالى ملائكة موكلين بالصائمين يستغفرون لهم في كل يوم من شهر رمضان إلى آخره، وينادون الصائمين كل ليلة عند إفطارهم: أبشروا عباد الله فقد جعتم قليلا وستشبعون كثيرا بوركتم وبورك فيكم، حتى إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان نادى: أبشروا عباد الله غفر لكم ذنوبكم وقبل توبتكم فانظروا كيف تكونون فيما تستأنفون الباقر.. (عليه السلام).
الامســـــــــــــاك 05:0-2
صلاة الفجــــــر 05:13
شروق الشمس 06:27
صلاة الظهريـن 11:48
غروب الشمس 05:10
صلاة العشائين 05:25
18 يناير 2018 م

مواقع تابعة

عداد الزوار
1283785

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عمر السيدة خديجة (عليها السلام) • - - عدد القراءات: 357 - نشر في: 06-سبتمبر-2008

عمر السيدة خديجة (عليها السلام)

 

في تاريخ دمشق لابن عساكر: ولدت السيدة خديجة بنت خويلد قبل عام الفيل بخمس عشر سنة في مكة، واقترنت بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل البعثة، وعمرها حينذاك أربعين سنة (1)، وبقيت معه أربع وعشرين عاما، وقد توفيت في مكة قبل الهجرة بثلاث سنين - في السنة العاشرة من البعثة، بعد خروجها من شعب أبي طالب، وكان عمر فاطمة (عليها السلام) يناهز الخمس أو الست سنين، وعندما توفيت كان عمرها المبارك أربع وستين سنة، ودفنت في مقابر قريش بالحجون وعندما كانت تنازع ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند رأسها قال لها: على كره مني ما أرى بك، وعسى أن تكرهي شيئا فيجعل الله فيه خيرا كثيرا.

 

ولما قضت نحبها جهزها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وحفر لها قبرا في مقابر قريش بالحجون بالقرب من قبور سادات قريش، وقد أنزلها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حفرتها وألحدها، ولم يكن يومذاك صلاة الجنازة (2).

 

وقال ابن الأثير في الكامل: توفي أبو طالب في شوال من تلك السنة، وقد توفيت السيدة خديجة قبله بخمسة وثلاثين يوما في الحادي عشر من شهر رمضان.

 

فعظمت المصيبة على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بهلاكهما حتى سمى ذلك العام، بعام الأحزان.



1- وفي رواية ابن عباس ثمان وعشرون عاما.

2- وقد حصل لي الشرف بزيارة مرقدها ومراقد أجداد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كلما سنحت لي فرص التشرف للحج أو أداء العمرة المفردة.

Copyright © 2010 Al-Hoda Hawzah For Islamic Researches