حوزة الهدى للدراسات الإسلامية :: ::
 شرائط الطّواف • الخروج عن المطاف إلى الداخل أو الخارج • النقصان في الطّواف • الزّيادة في الطّواف • الشكّ في عدد الأشواط • صلاة الطّواف • السّعي • أحكام السّعي • الشك في السّعي • التقصير •
• القول في السعى آية الله العظمى السيد الإمام الخميني - عدد القراءات: 2091 - نشر في: 24 نوفمبر 2006 م

القول في السعى

 

مسألة 1 - يجب، بعد ركعتى الطواف، السعى، بين الصفا والمروة، ويجب ان يكون سبعة اشواط، من الصفا الى المروة شوط ومنها اليه شوط آخر. ويجب، البدأة بالصفا والختم بالمروة. ولو عكس بطل. وتجب الاعادة، اينما تذكر، ولو بين السعى.

 

مسألة 2 - يجب، على الاحوط، ان يكون الابتداء، بالسعى، من اول جزء من الصفا، فلو صعد ([1])، الى بعض الدرج، في الجبل، وشرع، كفى. ويجب الختم باول جزء من المروة. وكفى الصعوده الى بعض الدرج. ويجوز السعى، ماشيا وراكبا، والافضل المشى.

 

مسألة 3 - لا يعتبر الطهارة، من الحدث، ولا الخبث، ولا ستر العورة، في السعى وان كان الاحوط الطهارة من الحدث.

 

مسألة 4 - يجب، ان يكون السعى، بعد الطواف وصلاته، فلو قدمه على الطواف، اعاده، بعده، ولو لم يكن عن عمد وعلم.

 

مسألة 5 - يجب، ان يكون السعى، من الطريق المتعارف، فلا يجوز الانحراف الفاحش. نعم يجوز من الطبقة الفوقانية، او التحتانية، لو فرض حدوثها، بشرط ان تكون بين الجبلين، لا فوقها او تحتهما، والاحوط اختيار الطريق المتعارف، قبل احداث الطبقتين.

 

مسألة 6 - يعتبر، عند السعى، الى المروة، او الى الصفاء الاستقبال اليهما، فلا يجوز، المشى، على الخلف او احد الجانبين، لكن يجوز الميل، بصفحة وجهه، الى احد الجانبين، او الى الخلف، كما يجوز ([2])، الجلوس والنوم، على الصفا او المروة او بينهما، قبل تمام السعى، ولو بلا عذر.

 

مسألة 7 - يجوز تاخير السعى، عن الطواف، وصلاته، للاستراحة، وتخفيف الحر، بلا عذر، حتى الى الليل، والاحوط عدم التأخير الى الليل. ولا يجوز التأخير الى الغد بلا عذر.

 

مسألة 8 - السعى عبادة، تجب فيه، ما يعتبر فيها، من القصد وخلوصه، وهو ركن. وحكم تركه. عمدا او سهوا، حكم ترك الطواف. كما مر.

 

مسألة 9 - لو زاد، فيه سهوا، شوطا او ازيد، صح سعيه، والاولى قطعه، من حيث تذكر، وان لا يبعد جواز ([3]) تتميمه سبعا، ولو نقصه، وجب ([4]) الاتمام، اينما تذكر، ولو رجع الى بلده، وامكنه الرجوع بلا مشقة، وجب، ولو لم يمكنه، او كان شاقا، استناب، ولو اتى ببعض الشوط الاول، وسها، ولم يات بالسعى، فالاحوط الاستئناف.

 

مسألة 10 - لو احل، في عمرة التمتع، قبل تمام السعي، سهوا بتخيل الاتمام، وجامع زوجته، يجب عليه اتمام السعى، والكفارة بذبح بقرة ([5]) على الاحوط، بل لو قصر ([6])، قبل تمام السعى، سهوا. فالاحوط الاتمام والكفارة، والاحوط الحاق السعى، في غير عمرة التمتع به فيها، في الصورتين.

 

مسألة 11 - لو شك، في عدد الاشواط، بعد التقصير، يمضى ويبنى ([7]) على الصحة. وكذا لو شك، في الزيادة، بعد الفراغ عن العمل.

 

ولو شك، في النقيصة، بعد الفراغ والانصراف، ففى البناء على الصحة اشكال ([8]) فالاحوط اتمام، ما احتمل، من النقص. ولو شك، بعد الفراغ، او بعد كل شوط في صحة ما فعل، بنى على الصحة. وكذا لو شك في صحة جزء من الشوط، بعد المضى.

 

مسألة 12 - لو شك، وهو في المروة، بين السبع والزيادة، كالتسع مثلا، بنى على الصحة. كذا في اشباهه، من احتمال النقيصة. وكذا لو شك في ان ما بيده، سبع او اكثر، قبل تمام الدور.

 

مسألة 13 - لو شك، بعد التقصير، في اتيان السعى، بنى على الاتيان. ولو شك، في اتيان السعى، لا يبعد ([9]) البناء عليه أيضا، لكن الاحوط، الاتيان به، ان شك قبل التقصير.


________________________

[1]-  ويكفى في هذا الزمان، الذي لا تكون الدرج باقية، الشروع من اول جزء مرتفع، من الصفاء والختم، باول جزء، كذلك، من المروة، وعليه، فلا اشكال في السعى، مع الراكب النقلية المتداولة، في هذا الزمان.

[2]-  الاحوط ان لا يكون بمقدار، يقدح في الموالاة العرفية.

 

[3]-  بل استحبابه.

[4]-  اذا اتم الشوط الرابع، والا فالاحوط الاستيناف من راس، كما إذا اتى ببعض الشوط الاول، على ما ذكر في ذيل المسألة.

[5]-  من دون فرق بين ما اذا طاف ستة اشواط او اقل.

[6]-  من دون فرق بين تقليم الظفر وقص الشعر.

[7]-  سواء كان الشك في النقيصة او في الزيادة.

[8]-  حتى بناء على اعتبار الموالات، كما مر انه مقتضى الاحتياط اللزومي.

[9]-  ان كان المشكوك، هو التأخير، على فرض الترك لا لعذر، واما اذا كان المشكوك، هو التأخير، على فرض الترك لعذر، فلا مجال للبناء عليه.



صفـحـــــة الـبــدايـــــــة رئيـســـيــــة الحــــــوزة الــحــج فــي الــقــــرآن

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

صلاة الفجـــــر 04:45
شروق الشمس 05:58
صلاة الظهرين 11:23
غروب الشمس 04:47
صلاة العشائين 05:02
18نوفمبر2017م

مواقع تابعة

تقويم الشهر

برنامج الحج التعليمي

مجلة الحج


عداد الزوار
15551706