حوزة الهدى للدراسات الإسلامية :: ::
 شرائط الطّواف • الخروج عن المطاف إلى الداخل أو الخارج • النقصان في الطّواف • الزّيادة في الطّواف • الشكّ في عدد الأشواط • صلاة الطّواف • السّعي • أحكام السّعي • الشك في السّعي • التقصير •
• القول في الوقوف بالمشعر الحرام آية الله العظمى السيد الإمام الخميني - عدد القراءات: 1926 - نشر في: 28 نوفمبر 2006 م

القول في الوقوف بالمشعر الحرام

 

          يجب الوقوف، بالمشعر، من طلوع الفجر، من يوم العيد، الى طلوع الشمس. وهو عبادة، يجب فيه النية بشرائطها، والاحوط وجوب الوقوف فيه، بالنية الخالصة، ليلة العيد، بعد الافاضة من عرفات، الى طلوع الفجر، ثم ينوى الوقوف بين الطلوعين. ويستحب الافاضة، من المشعر، قبل طلوع الشمس، بنحو، لا يتجاوز عن وادى محسر. ولو جاوزه عصى، ولا كفارة عليه، والاحوط الافاضة، بنحو، لا يصل، قبل طلوع الشمس، الى وادى محسر. والركن هو الوقوف بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس، بمقدار صدق مسمى الوقوف، ولو دقيقة او دقيقتين، فلو ترك الوقوف بين الطلوعين، مطلقا، بطل حجه، بتفصيل ياتى.

 

مسألة 1 - يجوز الافاضة من المشعر، ليلة العيد، بعد وقوف مقدار منها، للضعفاء، كالنساء والاطفال والشيوخ، ومن له عذر، كالخوف والمرض، ولمن ينفر بهم ويراقبهم ويمرضهم، والاحوط، الذي لا يترك، ان لا ينفروا قبل نصف الليل، فلا يجب، على هذه الطوائف، الوقوف بين الطلوعين.

 

مسألة 2 - من خرج، قبل طلوع الفجر، بلا عذر، ومتعمدا، ولم يرجع الى طلوع الشمس، فان لم يفته، الوقوف بعرفات، ووقف بالمشعر، ليلة العيد، الى طلوع الفجر، صح حجه، على المشهور، وعليه شاة، لكن الاحوط خلافه، فوجب عليه، بعد اتمامه، الحج من قابل، على الاحوط.

 

مسألة 3 - من لم يدرك، الوقوف بين الطلوعين، والوقوف بالليل، لعذر، وادرك الوقوف بالليل، لعذر، وادرك الوقوف بعرفات، فان ادرك مقدارا، من طلوع الفجر، من يوم العيد، الى الزوال، ووقف بالمشعر، ولو قليلا، صح حجه.

 

مسألة 4 - قد ظهر، مما مر، ان لوقوف المشعر، ثلاثة اوقات: وقتا اختياريا، وهو بين الطلوعين، ووقتين اضطراريين، احدهما ليلة العيد، لمن له عذر، والثاني من طلوع الشمس، من يوم العيد، الى الزوال، كذلك. وان لوقوف عرفات، وقتا اختياريا، هو من زوال يوم عرفة، الى الغروب الشرعى، واضطراريا، هو ليلة العيد، للمعذور، فحينئذ، بملاحظة ادراك احد الموقفين او كليهما، اختياريا او اضطراريا، فردا وتركيبا، عمدا او جهلا او نسيانا، اقسام كثيرة، نذكر ما هو مورد الابتلاء. الاول ادراك اختياريهما، فلا اشكال في صحة حجه، من هذه الناحية. الثاني عدم ادراك الاختياري والاضطرارى منهما، فلا اشكال في بطلانه، عمدا كان او جهلا او نسيانا، فيجب عليه، الاتيان بعمرة مفردة، مع احرامه، الذي للحج، والاولى قصد العدول اليها، والاحوط، لمن كان معه الهدى، ان يذبحه، ولو كان عدم الادراك من غير تقصير، لا يجب عليه الج، الا مع حصول شرائط الاستطاعة، في القابل، وان كان عن تقصير، يستقر عليه الحج، ويجب من قابل، ولو لم يحصل شرائطها. الثالث درك اختيارى عرفة، مع اضطرارى المشعر، النهارى، فان ترك اختيار المشعر، عمدا، بطل، والا صح. الرابع درك اختيارى المشعر، مع اضطرارى عرفة، فان ترك اختيارى عرفة، عمدا، بطل، والا صح.

 

          الخامس درك اختيارى عرفة، مع اضطرارى المشعر، الليلى، فان ترك اختيارى المشعر، بعذر، صح، والا بطل، على الاحوط. السادس درك اضطرارى عرفة، واضطرارى المشعر، الليلى، فان كان صاحب عذر، وترك اختياري عرفة، عن غير عمد، صح على الاقوى، وغير المعذور، ان ترك اختيارى عرفة، عمدا، بطل حجه، وان ترك اختيارى المشعر، عمدا، فكذلك على الاحوط، كما ان الاحوط ذلك، في غير العمد أيضا. السابع درك اضطرارى عرفة، واضطرارى المشعر، اليومى، فان ترك احد الاختياريين، متعمدا، بطل. والا فلا يبعد الصحة، وان كان الاحوط، الحج من قابل، لو استطاع فيه. الثامن درك اختيارى عرفة فقط، فان ترك المشعر، متعمدا، بطل حجه، والا فكذلك على الاحوط. التاسع درك اضطرارى عرفة فقط، فالحج باطل. العاشر درك اختيارى المشعر فقط، فصح حجه، ان لم يترك اختيارى عرفه متعمدا. والا بطل. الحادى عشر درك الاضطرارى المشعر، النهارى، فقط، فبطل ([1]) حجه. الثاني عشر درك اضطراريه، الليلى، فقط، فان كان من اولى الاعذار، ولم يترك وقوف عرفة متعمدا، صح على الاقوى، والا بطل ([2])

 

 

 


 


________________________

[1]-  الظاهر هي الصحة.

[2]-  في صورة ترك وقوف عرفة، متعمدا، ومع عدمه، فمشكل، وان لم يكن من اولى الاعذار.



صفـحـــــة الـبــدايـــــــة رئيـســـيــــة الحــــــوزة الــحــج فــي الــقــــرآن

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

صلاة الفجـــــر 04:46
شروق الشمس 05:59
صلاة الظهرين 11:23
غروب الشمس 04:47
صلاة العشائين 05:02
19نوفمبر2017م

مواقع تابعة

تقويم الشهر

برنامج الحج التعليمي

مجلة الحج


عداد الزوار
15555388