حوزة الهدى للدراسات الإسلامية :: ::
 شرائط الطّواف • الخروج عن المطاف إلى الداخل أو الخارج • النقصان في الطّواف • الزّيادة في الطّواف • الشكّ في عدد الأشواط • صلاة الطّواف • السّعي • أحكام السّعي • الشك في السّعي • التقصير •
• طواف النساء آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني - عدد القراءات: 1737 - نشر في: 28 نوفمبر 2006 م

طواف النساء

 

يجب على الحاج والمعتمر - عمرة مفردة - بعد الحج والعمرة طواف النساء وصلاته، ولا يوقتان بذي الحجة، فيجزئ إتيانهما بعدها أيضا. وهما وإن كانا من الواجبات إلا أنهما ليسا من أجزاء الحج والعمرة، فتركهما - ولو عمدا - لا يوجب فساد الحج والعمرة.

 

(المسئلة/414) كما يجب طواف النساء على الرجل - ولو كل خصيا - يجب على المرأة ولو كانت كبيرة وكذلك على الخنثى، ولو تركه الرجل حرمت عليه النساء، ولو تركته المرأة حرم عليها الرجال، ولو تركه غير البالغ حرمت عليه الاستمتاعات بعد بلوغه. والنائب عن الغير يأتي بطواف النساء عن المنوب عنه لا عن نفسه.

 

(المسئلة/415) طواف النساء وصلاته كطواف الحج وصلاته في الكيفية والشرائط إلا في قصد العنوان.

 

(المسئلة/416) من لم يتمكن من طواف النساء وصلاته فحكمه حكم من لم يتمكن من طواف الحج وصلاته. وقد تقدم تفصيله في المسألة (323).

 

(المسئلة/417) من ترك طواف النفساء نسيانا حرمت عليه النساء إلى أن يتداركه، ولجواز الاستنابة مع التمكن من المباشرة بلا حرج وجه، إلا أن الاحوط وجوبا الاتيان بنفسه، ومع عدم التمكن او الحرج جاز له الاستنابة، فإذا طاف النائب عنه حلت له النساء. والاقوى إلحاق الجاهل بالناسي، وأما من تركه عامدا عالما بالحكم فلا تجوز له الاستنابة. إلا مع عدم التمكن من الاتيان بنفسه أو كان حرجيا عليه. ومن مات قبل تداركه فالاقوى أن يقضي عنه وليه، وإن لم يكن له ولي ففي القضاء من صلب ماله إشكال لو لم يكن الاقوى العدم.

 

(المسئلة/418) لا يجوز تقديم طواف النساء على السعي، فإن قدمه فإن كان عن علم وعمد فعليه إعادته بعد السع، وإن كان عن جهل او نسيان فالاقوى عدم الاعادة. وإن كانت الاعادة بعد السعي أحوط.

 

(المسئلة/419) من جاز له تقديم طواف النساء على الوقوفين فلا تحل له النساء حتى يأتي بمناسك منى من الرمي والذبح والحلق أو التقصير.

 

(المسئلة/420) إذا حاضت المرأة ولم تنتظر القافلة طهرها جاز لها ترك طواف النساء والخروج مع القافلة، والاحوط حينئذ أن تستنيب لطوافها ولصلاته. وإذا كان حيضها بعد تجاوز النصف من طواف النساء جاز لها ترك الباقي والخروج مع القافلة، والاحوط الاستنابة لبقية الطواف ولصلاته.

 

(المسئلة/421) نسيان الصلاة في طواف النساء كنسيان الصلاة في طواف العمرة وتقد تقدم حكمه في المسألة (326)

 

(المسئلة/422) إذا طاف المتمتع طواف النساء وصلى صلاته حلت له النساء، وإذا طافت المرأة وصلت صلاته حل لها الرجال، والاحوط الاولى الاجتناب عن الصيد إلى الظهر من اليوم الثالث عشر، وأما قلع الشجر وما ينبت في الحرم وكذلك الصيد في الحرم فحرمتهما تعم المحرم والمحل، كما تقدم.



صفـحـــــة الـبــدايـــــــة رئيـســـيــــة الحــــــوزة الــحــج فــي الــقــــرآن

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

صلاة الفجـــــر 04:17
شروق الشمس 05:27
صلاة الظهرين 11:30
غروب الشمس 05:32
صلاة العشائين 05:47
24سبتمبر2017م

مواقع تابعة

تقويم الشهر

برنامج الحج التعليمي

مجلة الحج


عداد الزوار
15359559