حوزة الهدى للدراسات الإسلامية :: ::
 شرائط الطّواف • الخروج عن المطاف إلى الداخل أو الخارج • النقصان في الطّواف • الزّيادة في الطّواف • الشكّ في عدد الأشواط • صلاة الطّواف • السّعي • أحكام السّعي • الشك في السّعي • التقصير •
• المصدود والمحصور آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - عدد القراءات: 2140 - نشر في: 26 نوفمبر 2006 م

المصدود والمحصور

 

الممنوعون عن مواصلة اعمال العمرة أو الحج لمانع

(المسألة 339) يُطلَق «المصدود» على من منعه شخص (سواء العدو أو عُمّال الدولة) بعد الإحرام للعمرة أو الحج من مواصلة أعمالها. ويُطلَق «المحصور» على من لايستطيع بسبب المرض وما شابهه على القيام بأعمال الحج أو العمرة.

 

(المسألة 340) من أحرم باحرام «الحجّ» أو «العمرة» ولكن مَنَعه عدوٌّ أو شخص آخر مثل الدولة أو السارقين أو غيرهم من الذهاب إلى مكة، ولم يكن هناك طريق آخر للذهاب إلى مكة، أو كان ولكن ليس عنده ما ينفق على الذهاب من ذلك الطريق، ضحّى هناك، وخرج من الإحرام. والأحوط أن يذبح الأضحية بقصد الخروج من الإحرام.

 

وهكذا الأحوط أن يقصّر شعر رأسه، واذا لم يحصل على اُضحية، نوى هناك الخروج عن الإحرام، والأحوط أن يصوم عشرة أيام بدل الاُضحية (كما سيذكر في مسألة 344) وإذا لم يمكنه الصيام هناك صام تمام تلك الايام لدى العودة إلى وطنه.

 

(المسألة 341) يتحقق عنوان «الصَدّ» بالمنع من الذهاب إلى مكة، أو المنع من الإتيان بجميع أعمال الحج بعد المجيء إلى مكة، بسبب الحبس والتوقيف أو اي عامل آخر، أو المنع من الوقوف في عرفات أو المشعر الحرام.

 

أما إذا مُنِع فقط من أعمال منى استناب احداً للرمي، والذبح ثم حَلَق شعر رأسه أو قصره، وخرج من الإحرام، وأتى ببقية أعمال مكة بشخصه.

 

وإذا كان قد أتى بالوقوفات ومُنِعَ فقط من الاتيان بأعمال منى وأعمال مكة إستناب أحداً للرمي والذبح، ثم قصّر هو بنفسه ثم استناب شخصاً للقيام بأعمال مكة.

 

وحجه في جميع هذه الصور صحيح، ويخرج من الإحرام إلاّ إذا مُنِعَ من دخول مكة أو الوقوف في عرفات والمشعر.

 

وبعبارة اُخرى، إذا مُنِعَ من الاتيان بالأعمال التي يبطل الحج بتركها (حتى عن غير عمد) ففي هذه الصورة إذا كان قد استطاع قبل ذلك، أو استمرت استطاعته إلى السنة المقبلة وجب عليه الحجّ، وإلاّ لم يجب عليه الحجّ.

 

(المسألة 342) «للمحصور» وهو الذى عجز عن الإتيان بأعمال الحج والعمرة بسبب مرض أو جراحة أو كسر في أعضائه وما شابه ذلك أربع حالات:

 

1 ـ إذا كان محرماً للعمرة المفردة ولكن اضطر على أثر المرض وما شابه ذلك إلى العودة إلى وطنه، أو ملازمة سرير المستشفى هناك، ولم يعد قادراً على الإتيان بأعمال العمرة. مثل هذا الشخص يجب أن يبعث بثمن الاُضحية إلى مكة، ويتفق مع زملائه بأن يذبحوا عنه الاُضحية في مكة في اليوم الفلاني والساعة الفلانية، ثم يقصّر هو في ذلك الوقت المقرّر، ويخرج من الإحرام، ويحل له كلُ شيء إلاّ النساء إلى أن يُعافى ويأتي بالعمرة المفردة بنفسه.

 

وإذا عوفي من مرضه ولكنه لم يستطيع الإتيان بالعمرة المفردة بنفسه استناب من يقوم بذلك نيابةً عنه. وإذا لم يحصل على من يضحّي نيابة عنه في مكة، ذبح اُضحيةً حيث هو، وخرج من الإحرام، وإذا لم يمكنه ذلك ضحّى عند العودة في وطنه، وعمل وفق ما جاء في الصورة المتقدمة.

 

2 ـ إذا كان محرماً لعمرة حج التمتع عمل وفق الفرع المتقدّم (على الأحوط وجوباً) واذا كان الحج حجّه الواجب وجب الإتيان به في السنة التالية.

 

3 ـ إذا أحرم لحجّ التمتّع من مكة ثم عَجَز عن الإتيان بأحد الوقوفين في «عرفات» أو في «المشعر» بسبب أحد هذه الموانع، بعث ثمن اُضحيته بواسطة أحد زملائه إلى منى ليذبحها عنه يوم العيد (أو بعد ذلك إلى اليوم الثالث عشر من ذلك الشهر) ويقصّر هو في ذلك اليوم والساعة التي تواعد مع زملائه وفقها وخرج من الإحرام، وحلّ له كل شيء إلاّ النساء (على الأحوط وجوباً)، وتحلّ له النساء إذا حجّ في السنة القادمة أو أتى بعمرة مفردة في السنة القادمة، وإذا لم يتمكن من ذلك استناب. إن مثل هذا الشخص إذا كان واجبَ الحج، وجب عليه أن يأتي بالحج الواجب في السنة القادمة.

 

4 ـ إذا أدرك الوقوفين (في عرفات أو المشعر) صحّ حجُه، وعليه أن يقومَ بما يستطيع من بقية الأعمال، بنفسه ويستنيب لكل ما لا يستطيع القيام به.

 

(المسألة 343) إذا عوفي من مرضه وقدر على أن يدرك الحجَ كلَه، أو يدرك أحد الوقوفين على الأقلّ وجب أن يذهب ويأتي ببقية الأعمال ايضاً.

 



صفـحـــــة الـبــدايـــــــة رئيـســـيــــة الحــــــوزة الــحــج فــي الــقــــرآن

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

صلاة الفجـــــر 04:18
شروق الشمس 05:28
صلاة الظهرين 11:29
غروب الشمس 05:29
صلاة العشائين 05:44
27سبتمبر2017م

مواقع تابعة

تقويم الشهر

برنامج الحج التعليمي

مجلة الحج


عداد الزوار
15360422