حوزة الهدى للدراسات الإسلامية :: ::
 شرائط الطّواف • الخروج عن المطاف إلى الداخل أو الخارج • النقصان في الطّواف • الزّيادة في الطّواف • الشكّ في عدد الأشواط • صلاة الطّواف • السّعي • أحكام السّعي • الشك في السّعي • التقصير •
• مستحبات الاحرام آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني - عدد القراءات: 2213 - نشر في: 29 نوفمبر 2006 م

مستحبات الاحرام

 

يستحب في الاحرام أمور:

(1) تنظيف الجسد، وتقليم الاظفار، وأخذ الشارب وإزالة الشعر من الابطين والعنة، كل ذلك قبل الاحرام.

(2) توفير شعر الرأس واللحية من أول ذي القعدة لمن أراد الحج، وقبل شهر واحد لمن أراد العمرة المفردة. وقال بعض الفقهاء بوجوب ذلك، وهذا القول و إن كان ضعيفا إلا أنه أحوط.

(3) الغسل للاحرام في الميقات، ويصح من الحائض والنفساء أيضا على الاظهر، وإذا خاف عوز الماء في الميقات قدمه عليه، فإن وجد الماء في الميقات أعاده، وإذا اغتسل ثم أحدث بالاصغر، أو أكل ما لا ينبغي أكله للمحرم. او لبس ما لا ينبغي لبسه له أعاد غسله، ويجزئ الغسل نهارا إلى آخر الليلة الآتية، ويجزئ الغسل ليلا إلى آخر النهار الآتي.

(4) أن يدعو عند الغسل على ما ذكره الصدوق رحمه الله ويقول: " بسم الله وبالله اللهم اجعله لي نورا وطهورا وحرزا وأمنا من كل خوف، وشفاءا من كل داء وسقم اللهم طهرني وطهر لي قلبي واشرح لي صدري وأجر على لساني محبتك، ومدحتك والثناء عليك فإنه لا قوة لي إلا بك وقد علمت أن قوام ديني التسليم، لامرك والاتباع لسنة نبيك صلواتك عليه وآله ".

(5) أن يدعو عند لبس ثوبي الاحرام ويقول: " الحمد لله الذي رزقني مااواري به عورتي واؤدي به فرضي وأعبد فيه ربي وأنتهي فيه إلى ما أمرني الحمد لله الذي قصدته فبلغني وأردته فأعانني وقبلني ولم يقطع بي ووجهه أردت فسلمني فهو حصني وكهفي وحرزي وظهري وملاذي وملجأي ورجائي ومنجاي وذخري وعدتي في شدتي ورخائي ".

(6) أن يكون ثوباه للاحرام من القطن.

(7) أن يكون إحرامه بعد فريضة الظهر إلا للامام في إحرام الحج، فإنه لا ينبغي له أن يصلي الظهر يوم التروية إلا بمنى، فإن لم يتمكن فبعد فريضة أخرى. وإلا فبعد ركعتين أو ست ركعات من النوافل، والست أفضل، يقرأ في الركعة الاولى الفاتحة وسورة التوحيد وفي الثانية الفاتحة وسورة الجحد فإذا فرغ حمد الله وأثنى عليه، و صلى عليه النبي واله، ثم يقول: " اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن استجاب لك وآمن بوعدك واتبع أمرك فإني عبدك وفي قبضتك لا أوقي إلا ما وقيت ولا آخذ إلا ما أعطيت وقد ذكرت الحج فأسألك أن تعزم لي عليه على كتابك وسنة نبيك (صلواتك عليه وآله) وتقويني على ما ضعفت عنه وتسلم مني مناسكي في يسر منك وعافية واجعلني من وفدك الذي رضيت وارتضيت وسميت وكتبت اللهم اني خرجت من شقة بعيدة وأنفقت مالي ابتغاء مرضاتك اللهم فتمم لي حجتي وعمرتي اللهم إني اريد التمتع بالعمرة إلى الحج على كابك وسنة نبيك (صلواتك عليه وآله) فإن عرض لي عارض يحبسني فحلني (فخلني خ. ل) حيث حبستني لقدرك الذي قدرت علي اللهم إن لم تكن حجة فعمرة أحرم لك شعري وبشري ولحمي ودمي وعظامي ومخي

وعصبي من النساء والثياب والطيب أبتغي بذلك وجهك والدار الآخرة ". ولو أحرم بغير غسل او صلاة تدارك ما تركه وأعاد الاحرام.

(8) التلفظ بنية الاحرام مقارنا للتلبية.

(9) رفع الصوت بالتلبية للرجال. ورفع الصوت بالتلبية للمحرم بالحج إذا أشرف على الابطح حتي يأتي منى.

(10) أن يقول بعد قوله في تلبيته - لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك -: " إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك لبيك ذا المعارج لبيك لبيك داعيا إلى دار السلام لبيك لبيك غفار الذنوب لبيك لبيك أهل التلبية لبيك لبيك ذا الجلال والاكرام. لبيك لبيك تبدئ والمعاد إليك لبيك لبيك تستغني ويفتقر إليك لبيك لبيك مرهوباومرغوبا إليك لبيك لبيك إليه الحق لبيك لبيك ذا النعماء والفضل الحسن الجميل لبيك لبيك كشاف الكرب العظام لبيك لبيك عبدك وابن عبديك لبيك لبيك يا كريم لبيك ". ويستحب أن يقول ذلك بعد كل صلاة فريضة ونافلة، وحين ينهض به بعيره، وعند كل علو وهبوط، وإذا لقى راكبا او استيقظ من منامه، وبالاسحار. ثم يقول في عمرة التمتع على ما قاله الصدوق (رحمه الله): " لبيك أتقرب إليك بمحمد وآل محمد صلى الله عليه وآله لبيك لبيك بحجة وعمرة معا لبيك لبيك فهذه متعة عمرة إلى الحج لبيك لبيك تمامها وبلاغها عليك لبيك ".

(11) تكرار التلبية في إحرام سبعين مرة، فعن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله من لبى في إحرامه سبعين مرة أيمانا واحتسابا أشهد الله له ألف ألف ملك ببراءة من النار وبراءة من النفاق). ويستحب الاجهار بالتلبية عند الركوب والنزول، وعند كل علووهبوط، وعند ملاقال الراكب، وبالاسحار و يستحب على كل حال إكثارها ولو كان جنبا أو حائضا. وقد ذكرنا زمان قطع التلبية في المسألة (183).

 

 

مكروهات الاحرام

 

يكره في الاحرام أمور:

(1) الاحرام في ثوب أسود، بل الاحوط ترك ذلك، والافضل الاحرام في ثوب أبيض.

(2) النوم على الفراش الاصفر، وعلى الوسادة الصفراء.

(3) الاحرام في الثياب الوسخة، ولو وسخت حال الاحرام فالاولى أن لا يغسلها مادام محرما، ولا بأس بتبديلها.

(4) الاحرام في الثياب المعلمة، أي التي جعل لها علم من طراز ونحو كالخطوط.

 

(5) استعمال الحناء قبل الاحرام إذا كان أثره باقيا إلى وقت الاحرام.

(6) دخول الحمام، والاولى، بل الاحوط أن لا يدلك المحرم جسده.

(7) تلبية من يناديه، بل الاحوط ترك ذلك.

(8) لبس ما يشهره بين الناس.

(9) استعمال الرياحين التي ليست بطيب عرفا.

(10) الاحتباء، وهو ضم الانسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعها به مع ظهره ويشده عليها، كما في اللغة.

(11) رواية الشعر وإن كان حقا.

 

 

دخول الحرم ومستحباته

 

يستحب في دخول الحرم أمور:

(1) النزول من المركوب عند وصول الحرم والاغتسال لدخوله.

(2) خلع نعليه عند دخول الحرم وأخذهما بيده تواضعها وخشوعا لله سبحانه.

(3) أن يدعو بهذا الدعاء عند دخول الحرم: (اللهم إنك قلت في كتابك المنزل وقولك الحق وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق اللهم وإني أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك وقد جئت من شقة بعيدة وفج عميق سامعا لندائك ومستجيبا لك مطيعا لامرك وكل ذلك بفضلك علي وإحسانك إلي فلك الحمد على ماوفقتني له ابتغي بذلك الزلفة عندك والقربة إليك والمنزلة لديك والمغفرة لذنوبي والتوبة علي منها بمنك أللهم صل على محمد وآل محمد وحرم بدني على النار وآمي من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين).

(4) مضغ شيئ من الاذخر عند دخوله الحرم.

 

 

آداب دخول مكة المكرمة والمسجد الحرام

 

يستحب لمن أراد أن يدخل مكة أن يغتسل من فخ قبل دخولها، وأن يدخلها ماشيا حافيا وعليه السكينة والوقار، وإذا هبط وادي مكة لبس خلقان ثيابه، وأن يكون دخوله من أعلاها - منعقبة المدنيين - لمن جاء من المدينة والخروج من أسفلها أي من ذي طوى اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وآله، وأن يبدأ بمنزله قبل أن يطوف اقتداء بعلي عليه السلام. ويستحب أن يكون حال دخول المسجد حافيا على سكينة ووقار وخشوع، وأن يكون دخوله من باب بني شيبة، وهذا الباب وإن جهل فعلا من جهة توسعة المسجد إلا أنه قال بعضهم إنه كان بإزاء باب السلام. فالاولى الدخول من باب السلام، ثم يأتي مستقيما إلى أن يتجاوز الاسطوانات. ويستحب أن يقف على باب المسجد ويقول: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته بسم الله وبالله ومن الله وما شاء الله والسلام على أنبياء الله ورسله والسلام على رسول الله والسلام على إبراهيم (خليل الله) والحمد لله رب العالمين).

 

ثم يدخول المسجد متوجها إلى الكعبة رافعا يديه إلى السماء ويقول: (اللهم إني أسألك في مقامي هذا وفي أول مناسكي أن تقبل توبتي وأن تجاوز عن خطيئتي وتضع عني وزري المد لله الذي بلغني بيته الحرام اللهم إني أشهدك أن هذا بيتك الحرام الذي جعلته مثابة للناس وأمنا مباركا وهدى للعالمين اللهم إني عبدك والبلد بلدك والبيت بيتك جئت أطلب رحمتك وأوم طاعتك مطيعا لامرك راضيا بقدرك أسألك مسألة المضطر (الفقير) إليك الخائف لعقوبتك اللهم افتح لي أبواب رحمتك واستعملني بطاعتكم ومرضاتك). وفي رواية أخرى يقف على باب المسجد ويقول: (بسم الله وبالله ومن الله وماشاء الله وعلى ملة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخير الاسماء لله والحمد لله والسلام على رسول الله (صلى الله عليه واله) السلام على محمد بن عبدالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام على أنبياء الله ورسله السلام على إبراهيم خليل الرحمن السلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اللهم صل على محمد وآل محمد ورابك على محمد وآل محمد وارحم محمدا وآل محمد كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وآل محمد عبدك ورسولك وعلى إبراهيم خليلك وعلى أنبيائك ورسلك وسلم عليهم وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين اللهم افتح لي أبواب رحمتك

واستعملني في طاعتك ومرضاتك واحفظني بحفظ الايمان أبدا ما أبقيتني جل ثناء وجهك الحمد لله الذي جعلني من وفده وزواره وجعلني ممن يعمر مساجده وجعلني ممن يناجيه اللهم إني عبدك وزائرك في بيتك وعلى كل مأتي حق لمن أتاه وزاره وأنت خير مأتي وأكرم مزور فأسألك يا الله يا رحمن وبأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وبأنك واحد أحد صمد لم تلد ولم تولد ولم يكن له (لك) كفوا أحد وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وعلى أهل بيته يا جواد يا كريم يا ماجد يا جبار يا كريم أسألك أن تجعل تحفتك إياي بزيارتي إياك أول شئ تعطيني فكاك رقبتي من النار).

 

ثم يقول ثلاثا: (اللهم فك رقبتي من النار) ثم يقول: (وأوسع علي من رزقك الحلال الطيب وادرأ عني شر شياطين الانس والجن وشر فسقه العرب والعجم). ويستحب عندما يحاذي الحجر الاسود أن يقول: (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله آمنت بالله وكفرت بالطاغوت وباللات والعزى وبعبادة الشيطان وبعادة كل ند يدعى من دون الله). ثم يذهب إلى الحجر الاسود ويستلمه ويقول: (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أكبر من خلقه وأكبر مما أخشى وأحذر ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت ويميت ويحيى بيده الخير وهو على كل شئ قدير).

 

ويصلي على محمد وآل محمد، ويسلم على الانبياء كما كان يصلي. ويسلم عند دخوله المسجد الحرام، ثم يقول: (اللهم إني أو من بوعدك وأوفي بعهدك). وفي الصحيح عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إذا دنوت من الحجر الاسود فارفع يديك واحمد الله وأثن عليه وصل على النبي (صلى الله عليه وآله) واسأل الله أن يتقبل منك، ثم استلم الحجر وقبله، فإن لم تستطع أن تقبله فاستلمه بيدك فإن لم تستطع أن تستلمه بيدك فأشر اليه وقل: (اللهم أمانتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة اللهم تصديقا بكتابك وعلى سنة نبيك (صلواتك عليه وآله) أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبدا ورسوله آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت وباللات والعزى وعبادة الشيطان وعبادة كل ند يدعى من دون الله). فإن لم تستطع أن تقول هذا فبعضه، وقال: (اللهم إليك بسطت يدي وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل سبحتي واغفر لي وارحمني اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة).

 

 



صفـحـــــة الـبــدايـــــــة رئيـســـيــــة الحــــــوزة الــحــج فــي الــقــــرآن

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

صلاة الفجـــــر 04:18
شروق الشمس 05:28
صلاة الظهرين 11:29
غروب الشمس 05:29
صلاة العشائين 05:44
27سبتمبر2017م

مواقع تابعة

تقويم الشهر

برنامج الحج التعليمي

مجلة الحج


عداد الزوار
15360379